عرب لندن

وفقا لمسح نُشر يوم الخميس، فقد عانت سوق الإسكان في بريطانيا، الشهر الماضي، من أكبر انخفاض في الأسعار على نطاق واسع، منذ 2009، إذ أثرت زيادات أسعار الفائدة العام الماضي على المشترين المحتملين،.

وانخفض مؤشر أسعار المنازل في المعهد الملكي للمساحين القانونيين  (RICS)، الذي يقيس الفجوة بين النسبة المئوية للمساحين الذين يشهدون ارتفاعاً وهبوطاً في أسعار المساكن، إلى -47، وهو أدنى مستوى منذ إبريل/ نيسان 2009، من -42 في ديسمبر/ كانون الأول. كما انخفض مقياس الاهتمام من المشترين إلى -47، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

وقال سايمون روبنسون، كبير الاقتصاديين في شركة RICS البحثية، إن المزاج العام للسوق كما تم قياسه من قبل المساحين ظل ضعيفاً. وأضاف: "مع ذلك، من المشكوك فيه إلى أي مدى من المحتمل أن يكون هناك جانب سلبي للتسعير هناك، بالنظر إلى أن التوقعات الكلية الأخيرة من بنك إنكلترا وآخرين تتصور الآن بيئة اقتصادية أقل قسوة هذا العام".

يذكر أن بنك إنكلترا أكد، الأسبوع الماضي، أن الاقتصاد البريطاني من المحتمل أن يسقط في حالة ركود في أوائل عام 2023 ولن يخرج منه إلا في أوائل عام 2024، وهي فترة تقلص أقصر مما كانت عليه في مجموعة توقعاته السابقة.

السابق المملكة المتحدة تتجنب الركود دون تجاوز "الصعوبات" إثر التضخم
التالي تقرير جديد يكشف وجود آلاف العقارات المملوكة من قبل مستثمرين "مجهولين" بينهم روس