عرب لندن - لندن 

 

من المتوقع أن يرتفع عدد الطلبات لتجديد وإصدار جوازات السفر هذا العام بشكل ملحوظ، حيث يخطط مئات آلاف البريطانيين لقضاء العطلات في الخارج. 

وبحسب صحيفة "الصن"، أنفق العديد من هؤلاء مبالغ إضافية كان يمكن تجنبها بخطوة واحدة بسيطة، فقد وجد تحقيق أجراه موقع "Money Saving Expert" أن أكثر من مليون شخص قدموا طلبات ورقية لإصدار جواز سفر.

وتعد رسوم تقديم الطلبات الورقية عن طريق البريد أعلى بما يزيد عن 9.5 جنيها إسترلينيا مقارنة بتقديم الطلب عن طريق الانترنت.

وبحسب الموقع، قدم 1,054,943 بريطاني طلبات باستخدام نماذج ورقية إما لإصدار جواز سفر للمرة الأولى أو تجديد جواز سفر قديم أو إجراء تعديلات مثل تغيير الاسم أو تفاصيل شخصية أخرى، أو إصدار جواز سفر لطفل.

وارتفعت أسعار رسوم الحصول على جوازات سفر جديدة يوم الخميس الماضي، مما يعني أن الأشخاص الذين يتقدمون بطلبات عبر البريد سيدفعون 10.50 جنيهات إسترلينية إضافية، إذا قفز سعر الرسوم من 85 جنيه إسترليني إلى 93 جنيه إسترليني للبالغين.

بينما ارتفعت الرسوم من 58.50 جنيه إسترليني إلى 64 جنيه إسترليني بالنسبة للأطفال.

كما ارتفعت رسوم الطلبات عبر الانترنت من 75.50 جنيهًا إسترلينيًا إلى 82.50 جنيهًا إسترلينيًا - بزيادة قدرها 7 جنيهات إسترلينية، ومن 49 جنيهًا إسترلينيًا إلى 53.50 جنيهًا إسترلينيًا للأطفال.

وتعني هذه التغييرات في أسعار الرسوم أن العائلة المكونة من 4 أفراد ستضطر إلى دفع 23 جنيها إسترلينيا إضافيا إذا احتاجوا إلى تجديد جميع جوازات سفرهم مع ارتفاع الرسوم من 249 جنيها إسترلينيا إلى 272 جنيها إسترلينيا.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية أن الرسوم الجديدة ستساعد في "التحرك نحو نظام يفي بالتزاماته مقابل التكاليف التي يفرضها".  

ويجب التنويه أنه من غير المرجح أن يستعيد أي شخص لديه عطلة مخططة خلال نصف شهر فبراير جواز سفره إذا احتاج إلى جواز سفر جديد ما لم يدفع مبلغًا إضافيًا مقابل الخدمة السريعة.

كما ينصح الخبراء الأشخاص الذين يخططون لقضاء عطلة الصيف في الخارج، التقدم بطلبات إصدار أو تجديد جوازات السفر من الآن لضمان الحصول عليها في الوقت المناسب.

 

السابق بوريس جونسون وليز تراس يطمحان للعودة للعمل السياسي
التالي وزيرة الخزانة في حكومة الظل تنعت ريشي سوناك بـ "الغبي"