عرب لندن 

أظهرت دراسة فرنسية جديدة أن النمل يمكنه اكتشاف رائحة السرطان في بول المصابين بالورم، وقال الخبراء القائمون على الدراسة "يمكن استخدام النمل كوسيلة فعالة لاكتشاف الأورام، للتقليل من تكاليف التحاليل والفحوصات المرتبطة باكتشاف السرطان لدى المصابين به".

وبحسب ما نقلته شبكة "سكاي نيوز - Sky News" عن مجلة "Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences"، فإن الخبراء فسروا قدرة النمل على استنشاق رائحة السرطان في البول تعود إلى أن العديد من أنواع السرطانات تحدث بالفعل تغيراً في رائحة البول، لدى المصابين به. 

 ومن جانبها أشارت مؤلفة الدراسة، باتريسيا ديتوري، إلى أنه يمكن أن يصبح استخدام النمل ككاشف للمصابين بالمرض وغير المصابين له أمر حقيقي، ليطبق لاحقاً على أرض الواقع. 

وفي التفاصيل، وضع الباحثون لـ 70 نملة من نوع "فورميكا فوسكا" عينات بول لفئران مصابة بأورام وأخرى دون أورام، وبعد 3 تجارب، استطاع النمل بالفعل التمييز بينهما. 

وأوضح الباحثون أن نظام الشم لدى النمل حساس جداً، وقالت ديتوري، "دربنا النمل على التعلم النقابي لربط رائحة معينة مثل السرطان، وتفاجأنا بأنه وبعد أيام قليلة جدا تمكنوا من ذلك".





 

السابق منظمة الصحة العالمية تبقي على حالة الطوارئ القصوى حيال كوفيد-19
التالي بريطانيا... تضاعف أعداد حالات الإصابة بـ "نوروفيروس" وضغوطات اضافية على المستشفيات