عرب لندن
عاد رئيس حزب المحافظين البريطاني، ناظم الزهاوي، إلى المشهد السياسي، وعناوين الصحف البريطانية، بعد أن تداولت الأخبار قضية عدم تسديد الزهاوي للضرائب المفروضة عليه.

حيث تقول الصحف والوكالات البريطانية "إن الزهاوي تعرض لضغوطات ومضايقات بسبب هذه المزاعم، مما دفعه لسداد المبالغ المترتبة عليه كجزء من تسوية بقيمة ملايين الجنيهات الإسترلينية".
وأشارت صحيفة "الغارديان - The Guardian" إلى أن الزهاوي سدد 30% من قيمة الضرائب المستحقة عليه. وذكرت الصحيفة أن المبلغ الكامل المستحق عليه وصل إلى 4.8 مليون جنيه إسترليني.


من هو ناظم الزهاوي؟
ولد الزهاوي في العراق عام ولد في 2 يونيو/ حزيران 1967. ترجع أصوله إلى عائلة الزهاوي الكردية البغدادية، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال. غادر الزهاوي من العراق برفقة عائلته عندما كان طفلاً في الحادية عشر من عمره. ومن ثم التحق الزهاوي بمدرسة هولاند بارك الشاملة في غرب لندن، ليتمكن بعد ذلك من تعلم اللغة وإتقانها خلال 8 أشهر.

ودرس الزهاوي لاحقاً في أهم جامعات لندن، وتخرج من جامعة يونيفرسيتي كولدج. وشارك الزهاوي في تأسيس وكالة أبحاث السوق عبر الإنترنت YouGov" وكان رئيسها التنفيذي.
وكان الزهاوي أول شخص ينحدر من عشيرة كردية عراقية يتمكن من الدخول للبرلمان البريطاني في عام 2010 عن حزب المحافظين في دائرة "ستراتفورد أون آيفون".
وفي عام 2018 أصبح الزهاوي وزيراً للتعليم في حكومة تيريزا ماي. وعين الزهاوي وزيراً للقاحات في 2020. كما قد عمل وزيراً مشتركاً بين وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية ووزارة الصحة والرعاية الصحية. وفي تموز/يوليو 2022 تم تعيين الزهاوي وزيراً للمالية في بريطانيا خلفاً لريشي سوناك، ليصبح بعدها رئيساً لحزب المحافظين.


 

السابق مقتل بريطانيين اثنين خلال مهمة "إجلاء إنسانية" في سوليدار الأوكرانية
التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: "الداخلية البريطانية تعترف باختطاف الأطفال.. ماذا فعلت؟"