عرب لندن - لندن 

 

ارتفع عدد الأشخاص الذين تخلوا عن جنسيتهم البريطانية بشكل ملحوظ منذ انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وفقا لبيانات جديدة حصلت عليها صحيفة "الإندبندنت". 

وأظهرت البيانات أن عام 2021 شهد تقدم 868 شخص بطلبات لتسليم جوازات سفرهم البريطانية، مما يمثل ارتفاعا بنسبة 30% عن عام 2020. 

وفي المجمل، تقدم 6,507 شخص بطلب للتخلي عن الجنسية البريطانية منذ عام 2011 وحتى عام 2021، لأسباب مختلفة. 

وبحسب رئيسة قسم الهجرة في شركة "OTS" للمحاماة، مريم أحمد، فإن السبب الأكثر شيوعا الذي يدفع الأشخاص للتخلي عن الجنسية البريطانية هو الرغبة في الحصول على جنسية في بلد آخر لمصلحة ما، لكن هذه البلد تقيد أو تحظر الجنسية المزدوجة. 

وطرحت أحمد بعض الأمثلة الحية للأسباب التي دفعت بعض عملائها على التخلي عن جنسيتهم، منها رغبة أحدهم في الحصول على الجنسية الصينية التي تعد شرطا للعب مع أحد أفرقة كرة القدم هناك. 

كما قالت أن عميلا آخر تخلى عن جوازه البريطانية ليصبح مواطنا سنغافوريا ويتمكن من شراء العقارات هناك. 

من جانب آخر، خلق انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي تعقيدات جديدة لبعض المواطنين البريطانيين الذين يعيشون في دول الكتلة. 

وتم تسجيل ارتفاع واضح في عدد البريطانيين الذين تقدموا للحصول على الجنسية غير البريطانية للتمتع بالحقوق الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي. 

وعلى الرغم من سماح القوانين في بعض دول أوروبا للمواطنين البريطانيين بالحصول على إقامة بعد الانفصال، إلا أنها اشترطت التخلي عن الجنسية البريطانية للحصول على الحقوق الكاملة بما في ذلك حق التصويت. 

بدوره، قال متحدث باسم وزارة الداخلية أن الأشخاص الذين تخلوا عن جنسيتهم البريطانية يستطيعون طلب استعادتها بموجب قانون الجنسية، إلا أن الأمر يبقى تحت تقدير وزير الداخلية في السماح بذلك أو منعه. 



 

السابق (فيديو): ريشي سوناك يرفض الاعتراف بتلقيه رعاية صحية خاصة ويقول هذه ليست المشكلة الحقيقية
التالي تراجع شعبية الأمير هاري بالتزامن مع صدور مذكراته المثيرة للجدل