عرب لندن - لندن 

استضافت الأستاذة مي عابد، طبيب العناية المستعجلة في نيويورك، د. هشام النشواتي، ضمن الحلقة الجديدة من برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل أحد، في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات عرب لندن.

وتناولت الحلقة موضوع الأمراض التنفسية وطرق تشخيصها والوقاية منها، إذا أوضح الطبيب أن بعض الأمراض التنفسية مرتبطة بمواسم وفصول معينة، كفصل الشتاء المقبلين عليه.

وأوضح الطبيب أنه مع انتهاء فصل الخريف ودخولنا في فصل الشتاء تنتشر عدة فيروسات منها الإنفلونزا وكورونا والرشح والتي تؤثر على الجهاز التنفسي بشكل رئيسي.

وقال د.هشام أن الإنفلونزا والكورونا قد تتشابه بالعديد من الأعراض مما يصعب عملية التفريق بينهما، خصوصا وأن هذه الفيروسات متغيرة جينيا وبالتالي فإن أعراضها متغيرة أيضا، إلا أنه أشار إلى وجود عدد من الفروقات في الأعراض، منها أن المصاب بالانفلونزا يصاب بالحرارة والقشعريرة وآلام العضلات وتزول الأعراض خلال يومين أو 3 أو 4 . 

وقال د. هشام أن عملية التشخيص تتم من خلال الرجوع للقصة المرضية ومخالطة المريض لمريض آخر وثم الفحص السريري الذي من شأنه أن يحدد نوع الفيروس الذي أصاب المريض وبالتالي تحديد العلاج المناسب. 

يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حول الأمراض التنفسية وطرق الوقاية منها عن طريق مشاهدة الحلقة كاملة: 



 

السابق الطبيب رشيد المسعودي ضيف "طبيبك في بريطانيا" غداً الأحد للحديث عن الأمراض المزمنة
التالي د. هشام النشواتي ضيف "طبيبك في بريطانيا" الأحد القادم للحديث عن "الأمراض التنفسية.. تشخيصها والوقاية منها"