عرب لندن

أضيء ملعب ويمبلي في العاصمة الانكليزية لندن بألوان قوس القزح قبل مباراة "الاسود الثلاثة" ضد الولايات المتحدة، الجمعة، في كأس العالم 2022 المقامة في قطر والتي انتهت بالتعادل السلبي، دعما لمجتمع المثليين.

أعلنت سبعة منتخبات أوروبية، من بينها إنكلترا، الاثنين أنها تخلت عن خططها الخاصة بارتداء شارة تحمل شعار قوس القزح عقب تهديدات من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراءات تأديبية.

ردا على ذلك، قام لاعبو ألمانيا بكم أفواههم خلال صورة الفريق قبل الهزيمة المفاجئة الأربعاء 2-1 أمام اليابان، تزامنا مع بيان صادر عن الاتحاد الألماني لكرة القدم يقول فيه إن "حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض".

تعرض الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم لانتقادات في انكلترا لتراجعه عن قرار ارتداء الشارة.

وقال في بيان "محاولة القضاء على التمييز من أي نوع، بما في ذلك رهاب المثلية، من كرة القدم هو أمر يؤمن به الجميع في الاتحاد الإنكليزي، ويتطلع إلى دعمه لعدد من السنوات".

وتابع "سيستمر الاتحاد في إظهار الدعم لمجتمع المثليين وجميع المجتمعات الأخرى خلال هذه البطولة وما بعدها، بدءا من إضاءة قوس استاد ويمبلي بألوان قوس قزح لمباراة ليلة الجمعة مع الولايات المتحدة الأميركية".

شكلت هذه المسألة نقطة نقاش رئيسية في قطر، حيث تعتبر المثلية الجنسية غير قانونية، وأجبر بعض المشجعين على إزالة الملابس التي تحمل الشعار خلال المباريات.

السابق عاجل .. مونديال 2022: المغرب يصعق بلجيكا 2-صفر ويضع قدما في ثمن النهائي
التالي عاجل .. مونديال 2022: إنكلترا تسقط في فخ التعادل السلبي أمام الولايات المتحدة