عرب لندن 

حذر خبراء نفسيون مشجعي كأس العالم من التعرض للإصابة باكتئاب ما بعد المونديال، وقال الخبراء "إنه، وبعد أن عاش المشجعون أجواء حماسية مليئة بالإثارة ومشاعر الفرح والغضب، فإنه من الممكن أن يصاب بعض المشجعين باكتئاب ما بعد المونديال".

وأشار الخبراء إلى أن هذا احتمال وارد خاصة أن المشجعين حول العالم عانوا من فترة ركود وحظر استمرت لعامين تقريباً، وفترة انتظار لمونديال دامت لأربع سنوات.

 وقال الخبراء "إن مباريات كأس العالم سدت فراغا كبيراً في حياة المشجعين لمدة شهر كامل وبناءً عليه سيكون هناك عواقب لانتهاء هذا المونديال والإثارة المرتبطة به".

وأوضح علماء النفس، أن هذه النقلة في المشاعر عقب انتهاء المونديال لن يتسبب الحزن فقط، وإنما قد يصل لمرحلة الاكتئاب والشعور بالقلق، من خيار العودة للحياة الطبيعية والرتابة.

وأشارت مؤسسة الصحة العقلية الأمريكية إلى ارتباط كرة القدم بالصحة العقلية، وبالتحديد في كأس العالم، حيث تقول المؤسسة "أن المشجعين في هذه الفترة ينفسون عن مشاعرهم المكبوتة بما في ذلك الإحباط، والانزعاج، والحزن".

وإضافة: إلى جانب ميزة التنفيس التي تمنحها كرة القدم للمشجعين، هناك ميزة وتتميز التواصل المستمر على الناس وتكوين معارف وعلاقات ضمن مجموعة أكبر من المعتاد، وبعد انتهاء المونديال قد يشعر البعض بالوحدة". 

وحثت المؤسسة الناس على إيجاد بدائل عن مباريات كأس العام، قد تكون عادة أو رياضة جديدة، أو نشاطات اجتماعية لتجنب الاكتئاب. 



 

السابق عربي يعرض على ميسي مليون دولار مقابل "البشت" الذي لبسه أثناء التتويج
التالي مونديال 2022 .. المنتخب الأرجنتيني بطلا لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه