عرب لندن - لندن 

استضافت الأستاذة مي عابد، استشاري جراحة الكسور والعظام والمفاصل في جامعة كامبريدج، د. عاطف حاكمي، ضمن الحلقة الجديدة من برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل أحد، في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات عرب لندن.

وتنازلت الحلقة موضوع "هشاشة العظام" بمفهومه وأعراضه عدد المصابين به حول العالم، إلى جانب أكثر الفئات عرضه للمعناة منه. 

وعرّف الدكتور حاكمي المصطلح الطبي لهشاشة العظام بأنه نقص في كثافة العظم، والتي تعد حالة مرضية تحدث عندما تكبر الفراغات داخل عظام الإنسان ويصبح هيكل العظام أضعف وأرق. 

وأوضح حاكمي أن بعض الأشخاص المصابين بهشاشة العظام قد لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق، بينما قد يعاني آخرون من آلام في العظام وغالبا في الظهر، وقد يعاني البعض من آلام إما في الحوض أو الساق وقد يلاحظ المريض انحناء في ظهره وأن قامته تستمر في القصر. 

وأشار الدكتور إلى أن 9 مليون شخص حول العالم يعانون سنويا من تداعيات ترقق العظام والأعراض المصاحبة لها التي قد تنتهي بالإصابة بالكسور، أما في بريطانيا لوحدها، يعاني 3 ملايين شخص من هذا المرض، ويصاب نصف مليون منهم بالكسور. 

وترتبط هشاشة العظام بتقدم العمر بشكل وثيق، وهو شائع بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال. 

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هشاشة العظام، يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة من خلال الفيديو أدناه:

 

السابق د. يزن سلامة ضيف "طبيبك في بريطانيا" الأحد القادم للحديث عن "عمليات تصحيح النظر"
التالي الدكتور مروان الغفوري: الموت المفاجئ يمثل 20% من إجمالي حالات الوفيات سنويا