عرب لندن 

 

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، مقالاً تقول من خلاله "إن ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، زارت بلدان العالم خلال مسيرتها الممثلة بـ 70 عاماً فوق عرش بريطانيا، إلا أنها لم تزر إسرائيل قط".

وأشارت الصحيفة إلى أن الملكة إليزابيث زارت بلاد الشام بما في ذلك الأردن، ودول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومصر. وذكرت الصحيفة أن الملكة زارت 43 دولة للمرة الأولى بعد بلوغها الخمسين من عمرها، إلى جانب أنها زارت كندا وحدها 27 مرة.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز - The New York Times" "إن الملكة البريطانية أثارت مخاوف يهود بريطانيا عند زيارتها للأردن عام 1984". وأضافت نيويورك تايمز "شعر يهود بريطانيا حينها بأن تصريحات الملكة في ذلك الحين بدت وكأنها متعاطفة مع "محنة الفلسطينيين" وعدم رضاها إسرائيل".

ورغم ذلك قالت صحيفة جيروزاليم بوست "إن تعامل الملكة مع الإسرائيليين كان طيباً، كما أنها استضافت العديد من رؤساء إسرائيل، إلى جانب منحها لقب شرف لشمعون بيريز".

ونقلت الصحيفة تحليلات بعض السياسيين الذي اعتقدوا أن وزارة الخارجية البريطانية نصحت الملكة بعدم زيارة إسرائيل بهدف عدم إثارة الجدل في دول عربية أخرى تدعم القضية الفلسطينية، الذين قد يلجأون لمقاطعة بريطانيا في حال زيارة الملكة لإسرائيل. 




 

السابق عاجل .. الملك تشارلز الثالث يغادر قصر بالمورال متوجها إلى لندن
التالي إليزابيث الثانية... الحياة المديدة للملكة التي أحبها البريطانيون