عرب لندن

فرضت الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام في نيجيريا غرامة تعادل 12 ألف دولار على ثلاث محطات بثت وثائقيا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن ميليشيات تدهم قرى وتنفذ عمليات خطف جماعية من أجل الحصول على فدية في شمال غرب البلاد.

وقالت اللجنة الوطنية للرقابة السمعية والبصرية في بيان الأربعاء إنها ستفرض غرامة تبلغ خمسة ملايين نايرا (12 ألف دولار تقريبا) على كل من Multichoice Nigeria Limited وTelCom Satellite Ltd وNTA-Startimes لبثها هذا الوثائقي الذي، بحسب اللجنة، "يمجد نشاطات قط اع الطرق".

وتخللت الوثائقي Bandit Warlords of Zamfara مقابلات مع قادة قطاع الطرق وضحايا لتوثيق العنف الذي تمارسه العصابات المسلحة في ولاية زامفارا في شمال غرب البلاد.

كما فرضت اللجنة غرامة مقدارها خمسة ملايين نايرا على Trust TV بسبب فيلمه الوثائقي بعنوان Nigeria's banditry -- The Inside Story.

وقالت اللجنة في بيانها "المحطات مطالبة بأن تكون أدوات للوحدة الوطنية وأن تمتنع عن الانجرار وراء استخدام برامجها للترويج للعناصر التخريبية وإبراز نشاطاتها".

وهددت الحكومة الأسبوع الماضي "بي بي سي" وTrust TV بفرض عقوبات عليهما بتهمة "تمجيد الإرهاب".

وفي بيان صحافي، دافعت هيئة الإذاعة البريطانية عن عمل صحافييها وأعلنت أنها ستبقي على الوثائقي.

ويهاجم عناصر من عصابات إجرامية ي طلق عليهم محليا اسم "قطاع الطرق"، بشكل متكرر المناطق الريفية في وسط نيجيريا وشمال غربها، مع عمليات نهب وخطف وهجمات.

وقتل آلاف الأشخاص ونزح مئات الآلاف بسبب العنف في السنوات الأخيرة.

السابق الشرطة البريطانية تلقي القبض على امرأة أعطت طفلها مشروبا كحوليا
التالي معرض يحيي ذكرى وصول لاجئين آسيويين طردتهم أوغندا