عرب لندن

أعلن مسؤولون في ميناء دوفر البريطاني المطل على المانش، الأحد، عودة الوضع إلى طبيعته، بعد تأخيرات استمرت يومين وألقي باللوم فيها على عمليات التفتيش المرتبطة ببريكست.

وأجبر المسافرون على الانتظار ساعات للوصول إلى الميناء والصعود على متن عبارات متجهة إلى فرنسا الجمعة والسبت، مع بدء العطلة الصيفية.

وحملت حكومة المملكة المتحدة فرنسا مسؤولية الفشل في توظيف عدد كاف من الأشخاص في نقاط الميناء الحدودية، ما دفع باريس للمسارعة في النفي.

وأفاد ميناء دوفر أن الاختناقات في حركتي السياح والشحن التي شهدها المرفأ في اليومين الماضيين انتهت خلال الليل، رغم أنه أكد السبت أنه سيبقى "منشغلا".

وأضاف أن حوالى 72 ألف راكب مروا عبر الميناء نهاية الأسبوع.

وجاء في بيان للميناء "مع عمل منظومة الميناء بأكملها بشكل فاعل، بما يشمل دعما من الزملاء من موظفي (جهاز) الحدود الفرنسيين والعبارات التي استمرت حركتها خلال الليل، أظهر الميناء أن خطته الموضوعة للصيف ستكون فعالة خلال باقي فترة العطلات".

لكن شركة "يوروتانل" حذرت من تأخيرات في خدمات القطارات التي تشغلها بين فولكستون القريبة وكوكيل في شمال فرنسا، إذ يضطر السائقون الى الانتظار في طوابير لساعات للوصول إلى المحطة.

وسرت مخاوف من تأخيرات في الموانئ البريطانية حتى قبل خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بالكامل في الأول من كانون الثاني/يناير العام الماضي.

وأنهى بريكست حرية الحركة من بريطانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي وأعاد إدخال عمليات التفتيش التي تتطلب إبراز جوازات السفر والضوابط الجمركية لأول مرة منذ عقود.

ويعمل موظفو وكالة الحدود الفرنسية إلى جانب نظرائهم البريطانيين لإتمام عمليات التدقيق في دوفر.

 

 

 

السابق خطة ريشي سوناك لقمع الهجرة غير الشرعية تتضمن وضع "حد أقصى" لعدد اللاجئين المسموح بدخولهم للبلاد
التالي ارتفاع تكاليف الوقود في بريطانيا يؤثر على الموتى.. وأسعار حرق الجثث تتجاوز 1000 إسترليني