عرب لندن
 

شاركت ملكة جمال أثيوبية شهيرة تدعى، سيلاماويت تيكلاي، قصة هروبها من تيجراي، الموجودة في شمال أثيوبيا، والتي دمرتها الحرب. وقالت سيلاماويت: "إن تجربة عبوري القنال الإنجليزي لطلب اللجوء في المملكة المتحدة كانت مروعة". 

وبحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" انطلقت سيلاماويت في رحلتها العام الماضي، حيث كانت فرنسا وجهتها الأولى، قبل أن تقرر المخاطرة في حياتها، والعبور عبر القناة من خلال قارب مكتظ برفقة مهاجرين كُثر.

وواجهت منطقة تيجراي حرباً أهليةً في نهايات عام 2020، بما في ذلك قتل واغتصاب جماعي، ووصف مسؤولو الأمم المتحدة ظروف المنطقة "بالمجاعة" لما عانت منه من ندرة للغذاء.

وقالت ملكة الجمال الأثيوبية، سيلاماويت تيكلاي، "مررت بوقت عصيب ومخيف لأتمكن من الوصول إلى بريطانيا، رأيت أشقاء من تيجراي يغرقون في البحر". وأضافت: "وصلت إلى بريطانيا في شهر نوفمبر 2021، وهو الشهر الذي لن أنساه أبدًا ما حييت". 

وقبل الوصول إلى بر الأمان أمضت سيلاماويت ليال في البداية الفرنسية، وقالت: "بقيت أسبوعان في الأدغال في كاليه لـأسبوعين تقريبًا وسط البرد الشديد، دون طعام، وماء للشرب". وانتظرت سيلاماويت ومن معها من مهاجرين قدوم المهربين، ليتفاوضوا على الدفع، مقابل تهريبهم إلى بريطانيا. 

وأشارت سيلاماويت إلى أنها لم تكن تتخيل طيلة حياتها أنها ستترك بلدها، وقالت إنها لم تكن تملك أي رغبة في الهروب أو حتى السفر إلى الخارج. إلا أنه وبعد اندلاع الحرب الأهلية قررت المغادرة. 

وأوضحت سيلاماويت أنها مصنفة الآن كطالبة لجوء في بريطانيا، وذكرت أنها وفي البداية رحب بي في فندق والآن عرضت على الحكومة منزلًا مشتركًا وراتب يكفي لشراء الطعام فقط، إلى جانب أنني ممنوعة من العمل أو الخروج من هذا البلد، حتى يتم التعامل مع حالتي.



 

السابق بريطانيا.. شلالات Aysgarth الشهيرة تتبخر بسبب موجة الحر
التالي بريطانيا: وفاة شاب في منتزه كوتسوولد المائي... وموجة الحر قد تكون السبب