عرب لندن 

 

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، يوم أمس الثلاثاء عن رغبته في تغيير قرار اعتمدته مدينة غرونوبل والذي من شأنه السماح  للمحجبات بارتداء "البوركيني- المايوه الشرعي" في المسابح البلدية.

وبحسب وكالة فرانس برس جاءت تصريحات دارمانان بعد أن أثار رداء البوركيني للسباحة الجدل في فرنسا حيث اعتبر بعضهم اللباس أنه علامة على نشر ثقافة الإسلام المتشدد في فرنسا.

وبعد أن أعلنت مدينة غرونوبل، يوم الإثنين الماضي قوانين استخدام المسابح العامة، والتي من شأنها السماح للنساء بارتداء أي نوع سباحة يريدونه بما في ذلك البوركيني.

وعبر وزير الداخلية جيرالد دارمانان عن غضبه من التغيير الذي اعتبره "استفزازاً غير مقبول". وقال: "إن هذا التغير يختلف مع قيم الفرنسيين". 

وطالب دارمانان بطعن قانوني في القوانين الجديدة، مستشهداً بقانون جديد لمواجهة "الانفصالية الإسلامية"، والذي من شأنه تمكين الحكومة للطعن في القرارات التي "تقوض التقاليد العلمانية الصارمة في فرنسا".

وبدوره قال رئيس بلدية غرونوبل، إريك بيول: "كل ما نسعى إليه هو اتاحة الفرصة أمام الرجال والنساء لارتداء ما يريدونه".

وفي ذات السياق أشار رئيس حزب الخضر، جوليان بايو، إلى أن قرار السماح بارتداء البوركيني ليس له أي علاقة بقوانين العلمانية وإنما هي ضمان لحق المواطن في ممارسة عقيدته بحرية.



 

السابق الإفراج بكفالة عن نائب بريطاني أوقف بشبهة الاغتصاب والاعتداء الجنسي
التالي بريطانيا تسجل أعلى درجات حرارة في العام.. وغبار صحراوي وأمطار دموية مع نهاية الأسبوع