عرب لندن - لندن

 

أكدت رئاسة الوزراء "10 داوننغ ستريت"، أن وزيرة الخارجية، ليز تروس، ستدلي ببيان أمام النواب يوم غد الثلاثاء، لتوضيح الخطوط العريضة لقانون سيتم بموجبه إلغاء أجزاء من صفقة "بركست" في أيرلندا الشمالية. 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء، أن تروس ستوضح الأساس المنطقي لاستخدام الحكومة التشريعات المحلية لإجراء تغييرات على الصفقة التي أتّمها بوريس جونسون. 

ومن جهة أخرى، نفى مسؤولون نية وزيرة الخارجية "تمزيق" بروتوكول إيرلندا الشمالية المتفق عليه في إطار اتفاق بريكست، مؤكدين أنها تدعم استمرار المحادثات مع الاتحاد الأوروبي. 

ومن غير المتوقع أن تنشر تروس مشروع قانون في الفترة الحالية، مما يدعم أنها تريد الاحتفاظ بخطة بديلة وهي العمل الأحادي كأداة تفاوضية وحسب. 

ومن جانبه، قال مصدر مطلع لصحيفة "صنداي": "نحن نريد سلاحاً على الطاولة، لا نريد استخدامه، إنه فقط مثل الرادع النووي." 

وبدأت اليوم محادثات طارئة مع الساسة في أيرلندا الشمالية للحض على تشكيل إدارة تنفيذية تقوم على تقاسم السلطة التي تعرقلت بفعل خلاف مرتبط ببريكست.

ويرفض "الحزب الديمقراطي الوحدوي" المساعدة في تشكيل إدارة تنفيذية قبل تغيير البروتوكول للتخلص من عمليات التدقيق التجاري بين إيرلندا الشمالية وبر بريطانيا العظمى الرئيسي، والذي يعتقد أنها تهدد وضع المقاطعة ضمن المملكة المتحدة.

وتصر حكومة جونسون من جانبها، أن البروتوكول يهدد السلام الهش في إيرلندا الشمالية بين القوميين الموالين لإيرلندا وأولئك المؤيّدين للبقاء ضمن المملكة المتحدة.

وحذّرت من أنها ستفعل المادة 16 من اتفاق بريكست لتعليق العمل بالاتفاق أو تصدر تشريعا يحذف شروطه من قانون المملكة المتحدة، إلا إذا وافق الاتحاد الأوروبي على تغييره.

 

 

السابق فيديو: وزيرة بريطانية تحث الناس على زيادة ساعات عملهم لمواجهة غلاء المعيشة
التالي العثور على بيان كتبه منفذ هجوم "بافالو" في نيويورك ذكر فيه اسم "صادق خان" كضحية قادمة