عرب لندن
قال ريشي سوناك، وزير المالية، إن لدى عائلته "مجموعة كاملة من أنواع الخبز" في البيت، وذلك عندما سُئل عن الفواتير الآخذة بالارتفاع، ما أدى إلى أسوأ هبوط في مستويات المعيشة في بريطانيا منذ خمسينيات القرن الماضي.
وذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن وزير المالية واجه أسئلة هذا الصباح حول "بيان الربيع"، الذي حذرت جمعيات خيرية من أنه قدم مساعدة ضئيلة لمئات الآلاف من الناس ممن سيغرقون في الفقر وسط الضغط القياسي على المداخيل.
وسُئل وزير المالية من قبل برنامج "بي بي سي بريكفاست" عن الطعام الذي لاحظ أن أسعاره ترتفع في متاجر السوبر ماركت في الوقت الذي يبدو فيه أن معدل التضخم يقترب من نسبة 9 في المئة هذا العام.
وعندما قالت مقدمة البرنامج إن ذلك الطعام بالنسبة إليها كان "رقائق البطاطا المقرمشة"، ضحك الوزير، وأجاب "إنه، على الأرجح، الخبز، كما أعتقد، هذا هو الشيء على الأرجح. وأنا متأكد أن النوع الذي نشتريه سعره حالياً نحو 1.20 جنيه استرليني، وكان نحو 1 جنيه استرليني [أقول] هذا من الذاكرة".
وسألته الصحافية نينا وارهورست أي نوع من الخبز، فأجاب "إنه من نوع هوفيس بالبذور".
وأضاف، "لدينا مجموعة كاملة مختلفة، فنحن جميعاً في بيتي نأكل أنواعاً مختلفة من الخبز، وهناك درجات تصور عن الصحة بيني وبين زوجتي وأطفالي".
وردت الصحافية التي تعمل لدى "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) بأنها هي الأخرى منحازة إلى أرغفة الخبز بالبذور.
وقوبلت تعليقات سوناك بردود فعل غاضبة على شبكة الإنترنت، فيما اتهم أعضاء في البرلمان وبعض مستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي وزير المالية بأنه منفصل عن الواقع.
واعتبر نيل كويلي، النائب العمالي عن دائرة بيرموندسي الانتخابية، أنها "مقابلة مربكة بشكل مؤلم مع وزير المالية المحافظ هذا المنفصل عن الواقع الذي يقول إن أسعار الخبز قد ارتفعت 20 في المئة، وأيضاً أنه بات باهظ الثمن إلى درجة أن عائلته تستطيع شراء رغيف واحد لكل فرد..."
وتابع: "سيتعين علينا جميعاً أن نأكل الكعك، كما هو واضح".
أما بريندان ماي، وهو مستشار في مجال الاستدامة، فقال بشكل ساخر، "أطعم السيد المسيح 5000 شخص بـ5 أرغفة من الخبز، لكن هناك في عائلة سوناك 5000 رغيف من الخبز لـ4 أشخاص، وهذا هو أفضل تعبير مجازي يمكنك أن تعثر عليه لسياسات حزب المحافظين".
ورأى الصحافي روس غريغوري، أن "قناع ريشي سوناك أخذ يسقط اليوم، كما يفعل في نهاية المطاف مع جميع هؤلاء المحافظين النرجسيين. ليس هناك خطر في أن ميليونيراً له زوجة أكثر ثراء من الملكة لا يُبالي على الإطلاق كيف يضع الناس العاديون الخبز على المائدة، والوقود في سياراتهم وكيف يدفئون بيوتهم".
وأضاف جاستين ماديرس، وهو وزير حقوق التوظيف في حكومة الظل، أن "1.20 جنيه استرليني ثمن رغيف خبز بالبذور. لست متأكداً من أنه مواكب تماماً لما يفعله التضخم بالنسبة لعربة التسوق".

السابق صفعة ويل سميث لكريس روك تساهم في إنعاش عدد مشاهدي النقل التلفزيوني لاحتفال الأوسكار
التالي "Google" ينقذ حياة بريطانية عانت من أعراض غريبة بعد الولادة