عرب لندن 

 

يواجه الأمير ويليام، وهو الابن البكر للأمير تشارلز ويلز رد فعل عنيف بشأن تصريحاته المتعلقة بالحرب الروسية على أوكرانيا. حيث قال وليام إن الحرب وإراقة الدماء الحاصلة في أوكرانيا "غريبة" على أوروبا، على عكس الصراعات في إفريقيا وآسيا.  

وبحسب التفاصيل التي نقلتها صحيفة "Independent" فإنه ومع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الثالث، التقى دوق ودوقة كامبريدج بمتطوعين في المركز الثقافي الأوكراني في لندن، والذين كانوا يملؤون الشاحنات بالمساعدات لدعم جهود الإغاثة الإنسانية.

وخلال حديثه مع المتطوعين قال الأمير ويليام البالغ من العمر 39 عاماً: "من الغريب جدًا رؤية هذا في أوروبا". وأضاف: "نحن جميعًا معكم.. ويا ليت بالإمكان أن أفعل المزيد للمساعدة".

وأثارت تعليقات ويليام غضبًا على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث اتهم البعض الأمير وليام بـ "العنصرية"، ولا يعترف بتاريخ الإمبراطورية الاستعمارية البريطانية وكذلك الصراعات الأخيرة في أوروبا.

وقال محامي حقوق الإنسان "قاسم رشيد": "الأمير ويليام يقول إن الصراع" غريب جدًا "على أوروبا، على عكس آسيا وإفريقيا.. كيف من الممكن أن يكون لديك 1000 عام من تاريخ الاستعمار، حرب 100 عام فعليًا، إطلاق حربين عالميتين، السماح بعدة إبادة جماعية، وقصف عشرات الدول منذ 11 سبتمبر / أيلول وحده،  ومع ذلك، تقول هكذا التصريحات".

وقال المؤلف والكاتب البريطاني أوميد سكوبي: "لم أتفاجأ برؤية رد فعل عنيف" ضد ويليام". وأضاف: "شهدت أوروبا أكثر الصراعات دموية في القرنين الماضيين، فعلى سبيل المثال لا الحصر في البلقان ويوغوسلافيا وألمانيا وكوسوفو".

وعلق آخر قائلاً: "إذن بعد أن سرق أسلاف الأمير وليام، واستعمروا، وتسببوا في الإبادات الجماعية، في العديد من الأراضي. لقد قررت أن تدلي بهذه التصريحات". وأضاف: "دولتك وتاريخها مبنيان على الحروب حرفيا".





 

السابق في جريمة مروعة.. بريطاني يقتل شريكته ويغرقها في محلول كيميائي
التالي نجل نائبة بريطانية يصل إلى أوكرانيا للمشاركة في التصدي للغزو الروسي