عرب لندن - لندن

 

كشفت وزيرة الخارجية، ليز تروس اليوم الأحد، أنها ستدعم البريطانيين الذين يختارون مواجهة القوات الروسية في أوكرانيا، وذلك أثناء مقابلة لها عبر قناة "بي بي سي". 

وجاء هذا التصريح بعد أن تعهد الزعيم الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بتسليح ما أسماهم "أصدقاء" البلاد الدوليين الذين يختارون السفر إلى أوكرانيا بهدف الدفاع عنها ضد الغزو الروسي.

ودعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا "الأجانب الراغبين في الدفاع عن أوكرانيا والنظام العالمي كجزء من الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي عن أوكرانيا للاتصال بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية لأوكرانيا في بلدانهم".

وعند سؤالها حول دعمها هذه الدعوة المفتوحة، قالت تروس أثناء استضافتها في برنامج "Sunday Morning": "أنا أؤيد ذلك. بالطبع هذا شيء يمكن للناس اتخاذ قراراتهم الخاصة حوله".

وأضافت: "شعب أوكرانيا يقاتل من أجل الحرية والديمقراطية - ليس فقط من أجل أوكرانيا ، ولكن من أجل أوروبا بأسرها لأن هذا هو ما يتحداه الرئيس بوتين".

وعلى الرغم من استبعاد الحكومة إرسال قوات بريطانية إلى أوكرانيا لقتال روسيا، إلا أن روس أكدت بأن الوزراء يفعلون "كل ما في وسعهم" لتزويد أوكرانيا بالأسلحة الدفاعية اللازمة، محذرة من أن الأزمة قد تستمر لسنوات. 

يشار إلى أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أعلن الخميس بدء الحرب براً وجواً وبحراً على أوكرانيا. 

 

 

 

 

السابق الخطوط الجوية البريطانية تقدم اعتذارا رسمي بعد إلغاء 190 رحلة من مطار هيثرو بسبب عطل فني
التالي جونسون وزيلينكسي يدعوان إلى "عزل تام لروسيا دبلوماسيا وماليا"