عرب لندن

 

طرحت مذيعة "سكاي نيوز" سؤالاً للسفير الفلسطيني في بريطانيا "حسام زملط" بشأن قول وزارة الخارجية الإسرائيلية إن منظمة العفو الدولية تطبق معاييراً مزدوجة لإسرائيل من أجل نزع الشرعية عن دولة إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي.

وأكملت المذيعة ما قالته وزارة الخارجية الإسرائيلية التي أكدت أن ما تقوم به منظمة العفو هو بالضبط أحد مكونات معاداة السامية.

وقال زملط رداً على ذلك: "إن معاداة السامية مشكلة حقيقة وأي شخص سوي وطاهر سيعارض معاداة السامية، بنفس الشكل الذي ينبغي عليه أن يعارض أي نوع آخر من العنصرية".  وأضاف: "يجب علينا اقتلاع معاداة السامية من جذورها لأنها موجودة".

وأشار زملط إلى أنه لا يجوز استخدام الاتهام بمعاداة السامية كدرع لحماية إسرائيل من الانتقاد أو لإخفاء حقائق التاريخ. وأكد السفير الفلسطيني في لندن على أن الحقيقة الأساسية التي لا يمكن تجاهلها هي أن إسرائيل بنيت نتيجة لإبعاد ونزع ملكية معظم الشعب الفلسطيني وهذا مستمر لحد الآن.

 وقال زملط: "ليس هناك تناقض بين تحميل إسرائيل المسؤولية كحكومة ودولة بسبب نظام الأبارتهايد، وجرائمها ضد الإنسانية الأخرى وبين أن نكون معارضين بشدة لمعاداة السامية فهذا هو نفس الكفاح". 

وأوضح زملط أن اتهام الفلسطينيين بشكل أو بآخر بأنهم معادون للسامية فقط لأنهم يؤكدون على حقوقهم ويطالبون بتحقيق العدالة يعتبر اتهاماً سخيفاً، وكأن الشعب الفلسطيني سيكون راضيا  في حال اضطهد من غير اليهود.


 

السابق بريطانيا.. وفاة عشريني بعد سقوط شجرة على سيارته بسبب عاصفة "يونيس"
التالي بريطانيا .. حالة تأهب قصوى بسبب العاصفة يونيس