عرب لندن 

 

قال وزير التعليم البريطاني "ناظم الزهاوي" في تصريحات لـ صحيفة "جويش كورنيكل" اليهودية، بعد استضافته اجتماعا حول معاداة السامية: "إن هتاف "فلسطين ستكون حرة من البحر  إلى النهر، From the river to the sea Palestine will be free" هو هتاف لحماس.

وأضاف الزهاوي: "أطالب الجامعات بإبلاغ الشرطة في حال هتف أحد الطلاب بهذه الهتافات". وأكد الزهاوي على  ضرورة أن تصبح الجامعات أكثر صرامة بعد حظر الحكومة لحركة حماس بالكامل.

وبموجب الحظر الحكومي، فإن دعم أي ذراع "لشبكة حماس الإرهابية" يعتبر جريمة جنائية. وقال الزهاوي: "في نظري، أي نوع من هذا السلوك يعتبر سلوكاً معادياً للسامية، وغير متسامح، ويعتبر دعماً لتنظيم محظور."

وبدوره رد السفير الفلسطيني في بريطانيا "حسام زملط" على الزهاوي خلال تغريدة نشرها عبر حسابه الخاص على "تويتر"، قائلاً: "منذ متى أصبحت (من النهر إلى البحر) شعار حماس؟ هل الحكومة البريطانية تجرم التضامن  مع فلسطين؟ أم إنها تحاول فقط محو التاريخ الفلسطيني؟".

ورداً على مطالبة زهاوي بإدانة كل من يردد هذا الشعار قال زملط: "هذه محاولة خطيرة لخنق حرية التعبير في فلسطين، وتقويض سعي الشعب الفلسطيني المشروع إلى الحرية والمساواة وحياة كريمة".

وفي ذات السياق علق النائب البريطاني السابق لدى حزب العمال "ريتشارد بيرد" بتغريدة عبر التويتر يقول من خلالها للزهاوي: "هل تعتقد حقًا أن قول ذلك في المملكة المتحدة يجعلك داعمًا للإرهاب وعرضة للاعتقال؟"


https://twitter.com/hzomlot/status/1487057345008091139?s=24&fbclid=IwAR1wDlaI2SNzUHxEWF5KAAgE5hj-440KiZnkXZOdb4ZgSmeUhL8uWa94eD4

https://twitter.com/richardburden27/status/1486997718128078854?s=24&fbclid=IwAR3NcjZUOIByBwPo0bYPEeroF7YGVMRLZptzfTW3OI8ybaXQGJ3FXBRyxC4

السابق فيديو: في جلسة برلمانية.. نائب بريطاني يوجه سؤالاً مهماً بشأن انتهاكات إسرائيل في فلسطين 
التالي خبراء بريطانيون: جونسون "متهور" وإدارته لأزمة كورونا تهدد صحة المجتمع