عرب لندن - لندن 

 

قدم وزير مكافحة الاحتيال، ثيودور أجنيو، استقالته أمس، الإثنين، منتقدا ما وصفه "بالجهود المؤسفة لوقف إساءة استخدام خطط الحكومة في برنامج الإقراض الطارئ الخاص بفيروس كورونا".

واحتج أجنيو الذي شغل منصب وزير الكفاءة والتحول في وزارة الخزانة ومكتب مجلس الوزراء منذ فبراير 2020، على إشراف وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية خطط قروض كوفيد-19، مما أدى لحدوث عمليات احتيال كبيرة.

وقال أجنيو أنه غير قادر على الدفاع عن سجل الحكومة، وذلك بعد توجيه سؤال له عن وجود عمليات احتيال في برنامج الإقراض الطارئ الخاص بملف كورونا.

وأشار إلى أن "وزارة الخزانة ليس لديها معرفة أو اهتمام ضئيل بعواقب الاحتيال على اقتصادنا أو مجتمعنا. الغطرسة والتراخي والجهل جمد آلية عمل الحكومة".

وقال أجنيو عند تقديم استقالته باعتباره وزيرا لمكافحة الاحتيال أنه "سيكون من غير النزيه إلى حد ما الاستمرار في هذا الدور إذا كنت غير قادر على القيام بذلك بشكل صحيح". 

يشار إلى أن مخطط الإقراض الخاص بكورونا منح أكثر من 47 مليار لأكثر من 1.1 مليون شركة صغيرة، بهدف إنقاذها من تداعيات الجائحة الاقتصادية.

وخصصت الحكومة ميزانية تبلغ 77 مليار جنيه إسترليني لهذا البرنامج الذي قال مكتب التدقيق الوطني أن الحكومة فشلت في حمايته، في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الأعمال أن نحو 4.9 مليار جنيه من مطالبات القروض كانت مزورة.

 



 

السابق إليكم موجز لأهم أخبار بريطانيا الثلاثاء 25-1-2022
التالي بعد 22 سنة من ترك السيارة أمام المنزل.. تغريم بريطاني بسبب الاصطفاف في الشارع