عرب لندن - لندن 

 

من المقرر أن يشهد قانون المرور تعديلات حول قواعد فتح باب السيارة في الطرق العامة، قد يتعرض المخالفون بموجبها لغرامة تصل إلى 1000 جنيه إسترليني.

وبموجب القسم الجديد للقاعدة 239، تم تحذير السائقين من فتح باب السيارة بشكل خاطئ، وتطبيق قاعدة "المسكة الهولندية" أو "Dutch Reach" وذلك باستخدام اليد الأبعد عن باب السيارة لفتحه.

وتنص القاعدة الجديدة على: "عندما تكون قادرًا على القيام بذلك، يجب أن تفتح الباب باستخدام يدك على الجانب الآخر من الباب الذي تفتحه. على سبيل المثال، استخدم يدك اليسرى لفتح باب على جانبك الأيمن". 

وجاءت هذه القاعدة في سبيل حماية راكبي الدراجات من سائقي السيارات الذين يفتحون أبواب السيارات بعد اصطفافهم بشكل "أعمى".

وتجبر قاعدة "Dutch Reach" السائقين على فتح الباب باليد الأبعد عنه، وذلك بعد توجيه جسده نحوه والنظر من فوق كتفه، مما يعنى أنهم سيلاحظون وجود راكبي دراجات أو مشاة ربما لم يلاحظو وجودهم.

أما في حال اصطدام أحد المشاة أو راكب دراجة أثناء فتحك للباب بشكل خاطئ، فيمكن للقانون أن يفرض غرامة تصل إلى 1000 جنيه إسترليني.

وكانت منظمة "Cycling UK" قد نظمت حملات مكثفة حول القاعدة الهولندية، وذلك بعد أن كشفت عن تعرض أكثر من 500 راكب دراجة سنويا للإصابة من قبل سائقي السيارات عند فتحهم الباب بشكل خاطئ.

يشار إلى أن القاعدة حازت على تسميتها بعد تطبيقها في هولندا، ومن المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في المملكة المتحدة يوم السبت 29 يناير.


 

السابق محلل سياسي يطالب "بي بي سي عربي" بمستحقاته على البث المباشر
التالي بريطانيا.. "Greggs" تطرد موظفة لـ نشرها فيديو للأطعمة التي يتم التخلص منها في القمامة"