عرب لندن

توفي عازف البيانو الفرنسي ستيفان بليت، في مدينة جنيف السويسرية عن عمر ناهز الـ 52 عامًا، وهو الذي اشتهر بدعمه للفلسطينيين، وقضيتهم العادلة، وأدائه الثمن عن ذلك.

أحد أقارب الموسيقي أكد، في تصريحات صحفية، أن بليت سقط عن شرفة منزله في 7 كانون الثاني/ يناير الجاري، ما أدى إلى وفاته، مشيرا إلى أن البعض يعمل على إظهار وفاته على أنها انتحار، مؤكدا أنه كان بصحة جيدة وكان يخطط لإجراء بث مباشر مساء يوم الحادث عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي.

وولد بليت عام 1969 في العاصمة باريس، وبدأ بعزف البيانو منذ صغره، وتوجه بعدها إلى نيويورك وأصبح مساعد عازف البيانو فلاديمير هورويتز. وأطلق أول ألبوماته وهو في سن الـ 15، وبدأ بتقديم حفلاته على نطاق عالمي اعتبارًا من العام 1986، حيث يمتلك نحو 55 لحنًا، ولحن 15 مقطوعة مستوحاة من الفن التركي-العثماني، وأصدر 44 أسطوانة.

وتعرض الموسيقار الراحل للمقاطعة في العديد من البلدان، على رأسها فرنسا، بسبب دعمه لفلسطين والمسلمين، وألغت العديد من حفلاته جراء ذلك فضلا عن إغلاق قناته على موقع تويتر. وفي عام 2017، دعا عازف البيانو ستيفان بليت إلى مقاطعة صارمة للبضائع الأمريكية والإسرائيلية، ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل.

وفي احتفال سابق، أحيى ستيفان بليت حفلا موسيقيا، من أجل فلسطين، في المركز الثقافي التابع لجامعة "جمهوريت" بولاية سيواس، وسط تركيا. وقال "بليت" في كلمته قبل الحفل: "منذ 25 عاما أحيي حفلات من أجل الفلسطينيين (...) أحارب من أجلهم في أوروبا".

السابق احتفال كبير بإغلاق شركة للأسلحة الإسرائيلية
التالي جونسون يناضل للبقاء في منصبه بعد إقراره بحضور حفل حاشد وسط قيود كورونا