عرب لندن

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، الجمعة، أن بلاده ستتشدد أكثر على صعيد السماح بدخول المطاعم والمقاهي في ظل طفرة الإصابات بالمتحورة أوميكرون من كوفيد-19، لكنها ستقصر فترة الحجر الصحي بهدف تجنيب ألمانيا شللا محتملا.

وقال شولتس بعد اجتماع مع المسؤولين عن مناطق البلاد الـ16 "لا يمكنني استبعاد احتمال أن نشهد ارتفاعا ملحوظا بالإصابات في المستقبل القريب"، بسبب التفشي السريع للمتحورة أوميكرون، مؤكدا أن الاجراءات المقررة "صارمة لكنها عملية".

وسيتوجب على زبائن المطاعم والمقاهي والحانات أن يقدموا، اعتبار ا من 15 كانون الثاني/يناير، نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 أجري في اليوم نفسه، بالإضافة إلى شهادة اللقاح أو شهادة التعافي من كوفيد-19.

ومن تلقوا الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 مستثنون من تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19. وستقصر مدة الحجر الصحي للمصابين بكوفيد-19 ومخالطيهم لتجنب شل البلاد بسبب عزل العديد من الأشخاص.

بذلك لن يضطر أي مخالط لمصاب بكوفيد-19 الى التزام الحجر إذا كان قد تلقى الجرعات الثلاثة من اللقاح أو أصيب بكوفيد من قبل. أما الباقون بمن فيهم الم صابون بكوفيد-19، فقد يتاح لهم تقليص فترة الحجر الصحي إلى سبعة أيام بدلا من 14 يوما إذا تمكنوا من إبراز نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19.

وترد بذلك المانيا على الطفرة الجديدة من الإصابات بالمتحورة أوميكرون، على غرار العديد من الدول الأوروبية، وهي متحورة "ستصبح قريبا مهيمنة على كامل أراضي البلاد"، بحسب المستشار وممثلي المناطق.

وتأثر أول اقتصاد أوروبي في الخريف بتجدد التفشي السريع لكوفيد-19 مع انتشار المتحورة دلتا، غير أن عدد الإصابات انخفض منذ فرض اجراءات جديدة.

السابق ألمانيا: ساعي بريد سوري يتعرض لهجوم من كلبي حراسة أثناء قيامه بعمله
التالي فرنسا .. وسائل منع الحمل تصبح مجانية للشابات بين 18 و25 سنة