عرب لندن - لندن 

 

يعتزم ائتلاف "إشارات المروري" الألماني بقيادة المستشار الاشتراكي أولاف شولتز الذي يضم حزبي الخضر والليبرالي الحر، الابتعاد عن سياسة اللجوء التقليدية واستبدالها بخط سياسة جديد لجعل البلاد أكثر جاذبية للاجئين. 

ووقع أطراف الحكومة الائتلافية على ورقة تفاهم تمثل "بداية جديدة" فيما يخص سياسة استقبال اللاجئين، من شأنها تبسيط عملية الحصول على الجنسية الألمانية ولم شمل الأسر اللاجئة وتسهيل إصدار التأشيرات. 

وبالرغم من أن ورقة التفاهم لم تصبح قانونا بعد، إلا أنها تتمتع بأكثرية برلمانية لإقرارها كاستراتيجية ركيزتها قانون المواطنة الحديث.

كما تمنح ورقة التفاهم الأطفال المولودين لآباء غير ألمان حق نيل الجنسية فور ولادتهم إذا كان أحد الأبوين مقيم قانونيا منذ خمس سنوات على الأقل، فضلا عن الترحيب باللاجئين دون المخاطرة بحياتهم. 

ومن جانبه، يرى وزير العمل الاشتراكي، هوبرتوس هايل، أن الائتلاف الحكومي الجديد سيعمل على جعل قانون هجرة الكفاءات لعام 2020 أكثر ليبرالية، مما سيصب في صالح معالجة نقص الكوادر المهنية المتخصصة. 

ورحب المدير التنفيذي لمنظمة "برو آزول" الألمانية المتخصصة في الدفاع عن حقوق اللاجئين، غونتر بوركهارت بورقة التفاهم قائلا أنها "تبدي التزاماً بسيادة القانون في سياسة الهجرة، وتلغي دفع الأموال لحماية الحدود الكرواتية أو البولندية وتنفيذ عمليات الصد غير القانونية".







 

السابق إغلاق" في هولندا في فترة عيد الميلاد
التالي عاجل .. أوميكرون ستصبح المتحورة "السائدة" في فرنسا مطلع 2022