عرب لندن

ركزت المدربة، غزل البغدادي، في ندوة "كيف نربي أبناءنا في الغرب"، التي نظمها منتدى التفكير العربي بلندن، على عدد من المهارات المتعين على المرأة العربية أن تكتسبها حتى تطور أسلوبها في التفكير، ومن تم تنجح في تربية الأبناء في الغرب.

وقالت البغدادي، في الندوة التي شهدت حضورا كبيرا ونوعيا، إننا نحن العرب لا نعقد علاقات فكرية ونقاشات مع بعضنا أو مع الغير إلا ونريد قبل ذلك معرفة خلفياته، في حين أن "المرء قد يقرأ كتابا معينا ويعجب به، من دون أن يعرف خلفية الكاتب، أو حياته الشخصية"، مشيرة إلى أن هذه هي الطريقة التي ينبغي أن نسلكها في هذا المجال.

في السياق، قدمت المدربة غزل البغدادي، للحاضرات في الندوة، عدة مهارات، أسهبت في شرحها وتوضيحها، تمكنهن، وغيرهن، من التفكير بكل حرية، وبعيدا عن الخلفيات التي تقيد التفكير في العادة، ضمنها مثلا مهارة التفكير بعقل وقلب الطرف الآخر، إذ قالت:"هذه المهارة من المهارات الأساسية التي يتعين أن تكون متوفرة لدى المرأة"، ثم زادت موضحة:"لقد استمعت لما يناهز 6 آلاف شخص طيلة السنوات الماضية، وتمكنت من طرح حلول لكل شخص على حدة، وفق حالته الخاصة هو، وليس وفق حالتي أنا. ومن هنا نخلص إلى أن الزوجة مثلا، يمكنها أن تنجح مع الطرف الآخر حين تفكر بعقله وقلبه هو".

في وقت لاحق، انطقت المستشارة والمدربة البغدادي إلى صلب الموضوع، الذي يتصل بالإجابة على سؤال كيف نربي أبناءنا في الغرب، لتقول:"غالبا عندما تأتيني أم لتشكو من أن ابنها لم يعد يطاق، بالنظر إلى شغبه، أنصت إليها إلى أن تنتهي، ثم أطلب منها شيئا واحدا، وهو أن تضع نفسها مكان ابنها، وأن تفكر بعقله وقلبه"، وقالت:"بطبيعة الحال تنطلق في الحديث بمشاعرها، لأؤكد لنا أنني طلبت منها شيئا آهر، وهو أن تفكر بعقل وقلب ابنها. وبعد حين، تكتشف حقيقة ما يشعر به ابنها، وكيف يفكر، وتبدأ في طرح الأسئلة التي تخص مشاعره إزاء أمور عديدة تصرفت فيها إزاءه"، مشيرة إلى أن ذلك منطلق لكل الحلول.

في الفيديو المرفق بالمقال، المزيد من التفاصيل التي قدمتها المدربة والمستشارة الأسرية، غزل البغدادي، في ندوة منتدى التفكير العربي، حيث فتحت، ولمرات متعددة النقاش مع الحاضرات، وفككت أسئلتهن، وردت عليها، وقدمت لهن الحلول التي تراها ناجعة.

السابق منتدى التفكير العربي .. المدربة سناء عيسى تشرح معنى التربية بالحب
التالي الدنمارك .. إدانة وزيرة سابقة حكمت بفصل أزواج لاجئين بينهم زوجان سوريان شابان