عرب لندن 
 

أعلنت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا اليوم الخميس الموافقة على استخدام عقار "Xevudy  sotrovimab" القائم على الأجسام المضادة.  وجاء قرار هيئة التنظيم بعد أن أكدت الشركة المصنعة للعقار "GSK" فاعلية الدواء ضد سلالة  كورونا الجديدة "أوميكرون".

وقالت الهيئة: "إنه سيتم استخدام العقار لعلاج المصابين الذين يعانون من أعراض كورونا الخفيفة والمعتدلة وكذلك المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد". وتشمل عوامل الخطر هذه السمنة، وكبار السن (أكثر من 60 عامًا)، وداء السكري، أو أمراض القلب.

ووجدت هيئة تنظيم الأدوية أن العقار يقلل من دخول المستشفى والوفاة بنسبة 79% . ويُعطى العقار بالتسريب الوريدي لمدة تزيد عن 30 دقيقة. وتمت الموافقة عليه للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين يزيد وزنهم عن 40 كجم.

واستنادًا إلى بيانات التجارب السريرية، يكون عقار "سوتروفيماب" أكثر فاعلية عند تناوله خلال المراحل المبكرة من العدوى، ولذلك توصي الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية "MHRA" باستخدامه في أسرع وقت ممكن وفي غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض.

وأكدت الهيئة على أنه لا يُقصد أبداً استخدام العقار كبديل للتطعيم ضد كورونا. وستعلن الحكومة البريطانية ووكالة الصحة العامة في إنجلترا "NHS" في وقت قريب كيفية نشر العلاج على المرضى في الوقت المناسب.

 

 

 

 

 


 

السابق بريطانيا.. الكشف عن أول إصابة بـ "أوميكرون" غير مرتبطة بالسفر
التالي عاجل .. بريطانيا تجيز استعمال عقار Xevudy لمواجهة كورونا