عرب لندن - لندن

 

يمكن للمسافرين العائدين إلى إنجلترا توفير عشرات الجنيهات التي كانوا مضطرين لإنفاقها على اختبارات "PCR" الخاصة باليوم الثاني بعد العودة، اعتبارا من يوم الغد، 24 أكتوبر وذلك بعد إعلان الحكومة استبداله باختبار التدفق الجانبي الذي يعتبر أرخص تكلفة، شريطة أن يكون المسافر قد حصل على الجرعات الكاملة من اللقاح. 

وأعلن وزير النقل، غرانت شابس عن التغيير قائلا أنه سيعيد النشاط إلى قطاع السفر وأنه "يمثل خطوة كبيرة للأمام بتشجيع الأشخاص على حجز الرحلات بأريحية". 

ووفقا لصحيفة "الإندبندنت" فإن الموقع الحكومي الذي يبين الموردين المعتمدين لاختبارات كوفيد-19، يظهر أسعارا تبدأ من جنيه إسترليني واحد. 

غير أن البحث الذي أجرته الصحيفة يظهر بأن هذه الأسعار ابتدائية فقط وأنها مصحوبة بشروط وأحكام كثيرة، وأن الأسعار ترتفع بمجرد النقر على أحد الخيارات. 

فمثلا، كان أحد مزودي الخدمة الذين يحملون اسم "A1 Covid Testing" أرخص خيار وبسعر جنيه إسترليني واحد، إلا أن على الأشخاص الراغبين في الحصول على هذا السعر حجز الاختبار عن طريق مكاتب الشركة في شمال مدينة نورويتش، فيما كان أقرب موعد للحصول على الاختبار 15 ديسمبر. 

أما الشركة الثانية التي توفر اختبارا بأقل التكاليف، هي شركة "Hasu Diagnostics"، والتي تقدم اختبارا مقابل 1.49 جنيها إسترلينيا. 

ووفقا للصحيفة، فإن على الأشخاص الراغبين في الحصول على هذا السعر زيارة مكاتب الشركة قبل 4 إلى 6 أسابيع من تاريخ عودتهم إلى البلاد، ويطلب منهم إثبات حجز رحلة السفر بالإضافة لإبراز جواز السفر. 

ومن جانبه، قال بول تشارلز، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات السفر The PC Agency: “لماذا تفشل الحكومة في التعلم؟ ومع ذلك ، إنها لا زالت تقدم أسعارًا لاختبارات اليوم الثاني، لا تنعكس في الحقيقة على الأسعار الحقيقية التي يقدمها مزودو الخدمة."

وأضاف: "لا يزال ضعف الإشراف والافتقار إلى التنظيم لهذه الصناعة التي تبلغ تكلفتها عدة مليارات من الجنيهات الاسترلينية يثير التحفظات. لا ينبغي أن يضطر المستهلكون إلى دفع أكثر من 25 جنيهًا إسترلينيًا مقابل اختبار ليوم واحد يمكن إجراؤه في المنزل. لا حاجة لزيارة المختبر."

 

 

 

 

السابق الشاب المتهم بقتل النائب البريطاني ديفيد أميس سيحاكم في آذار/مارس
التالي الشرطة البريطانية تحقق بشأن فتاتين ضربتا راكبة على متن القطار بزجاجة "واين"