عرب لندن 

 

تواجه وزيرة الداخلية البريطانية "بريتي باتيل" المطالب المتزايدة بالسماح لطالبي اللجوء بغرض العمل. ويأتي ذلك بعد أن دعا كل من زعيم حزب العمال "كير ستارمر" ونواب المحافظين والجمعيات الخيرية للاجئين إلى السماح لـ70 ألف طالب لجوء حالي بالبحث عن عمل في بريطانيا. 

وبحسب صحيفة "The Guardian" تواجه باتيل ضغوطات إضافية بعد أن قال زميلها في مجلس الوزراء "دومينك راب" "إنه سيكون "منفتح الذهن" بشأن هذه الاقتراحات". وفي ذات السياق قال وزير العدل البريطاني: "إن تغير القوانين يمكن أن يساعد في حل النقص الحالي في العمالة".

ومن جانب آخر أشار مصدر رفيع في الحكومة البريطانية إلى أنه في حال تم السماح بطلبات البحث عن العمل، فإن ذلك سيكون بمثابة "عامل جذب للهجرة غير الشرعية كما لم يحدث من قبل". وأضاف قائلاً: "ستجدون الأشخاص الذين طلبوا الهجرة بدافع العمل يطلبون اللجوء في اليوم الثاني من وصولهم إلى بريطانيا حتى قبل البدء في العمل". 

وتظهر أحدث البيانات أن أكثر من 70 ألف شخص كانوا ينتظرون قرار المملكة المتحدة بشأن طلب اللجوء الأولي - بزيادة 73% خلال العامين الماضيين على الرغم من انخفاض أعداد المتقدمين.

وفي غضون ذلك، لم تزد إعادة توطين اللاجئين بنفس المعدل. حيث أنه تم إعادة توطين 308 لاجئاً فقط في الربع الثاني من عام 2021، مقارنة بمتوسط ​​ربع سنوي يزيد عن 1400 لاجئ في الفترة من 2016 إلى 2019.





 

السابق تسجيل "بريطانيا أولا" المعادية للمسلمين كحزب سياسي.. ومخاوف من صعود اليمين المتطرف
التالي خبير بريطاني: "استعدوا لعيد ميلاد مثل "كابوس" خالٍ من الديوك الرومية والألعاب والجعة"