عرب لندن - لندن 

كشفت مصادر حكومية لصحيفة "الإندبندنت" أن خطط الحكومة لتسهيل عملية الحصول على تأشيرة بهدف استقدام آلاف سائقي الشاحنات، ومكافحة النقص في إمدادات الوقود، "جاءت متأخرة". 

وأدت مشكلات الإمداد التي شهدتها البلاد في اليومين الأخيرين في محطات الوقود إلى حدوث حالة من الذعر في عمليات تزود العملاء بالوقود. 

وكان أحدث الشركات التي تكشف عن دخولها أزمة النقص شركة "Shell" بعد 24 ساعة من إعلان كل من "Tesco" و"Esso" و "BP" عن مواجهتها صعوبات مماثلة. 

وعقدت شخصيات حكومية بارزة اجتماعًا طارئًا يوم الجمعة لمحاولة حل مشاكل سلسلة التوريد واسعة النطاق وكان من نتائجه الموافقة على منح تأشيرات قصيرة الأجل للسائقين الأوروبيين.

ومن المتوقع الإعلان عن هذه الخطوة التي تعتبر علامة على تحول جذري في نهج الهجرة المتشدد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في وقت قريب.  وقالت مصادر للصحيفة أن القرار تسهيل الحصول على التأشيرات المؤقتة قد يشمل العاملين في سلاسل التوريد الغذائية أيضا. 

ومن جانبه، قال مسؤول حكومي أن وزير الزراعة، جورج يوستيس يعتزم ضم عمال تصنيع اللحوم إلى الخطة، ومنح ما يصل إلى 30 ألف تأشيرة لمدة 6 أشهر لعمال جمع وتعبئة الفاكهة والخضراوات.

وحذر مسؤول حكومي كبير آخر، من أن التحول في متطلبات التأشيرة المؤقتة لن يكون حلا كافيا لمعالجة مشاكل سلاسل التوريد بحلول عيد الميلاد. 

وشارك مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورا لطوابير الانتظار الطويلة ومضخات الوقود الفارغة، بعد اعتراف الموردين أن نقص الشاحنات الثقيلة كان سببا في نقص إمدادات الوقود.

وفي حين أن عدد المحطات التي اضطرت إلى الإغلاق لم يكن كبيرا، إلا أن المئات منها أعلنت نفاد أنواع معينة من الوقود.

وتواجه بريطانيا أزمة في سائقي الشاحنات جعلت منافذ بيع التجزئة ومحلات السوبر ماركت تحذر من نقص بعض منتجات الأغذية واختفائها من على أرفف المحلات، بالإضافة إلى تأثر البلاد كما بأزمة الغاز الطبيعي والكهرباء التي أدت إلى تعطل إمدادات الأغذية المجمدة مع تعطل التبريد.

 

السابق نشطاء للمناخ يغلقون مدخل ميناء دوفر
التالي نقص الوقود .. الحكومة البريطانية تحاول طمأنة البريطانيين