عرب لندن 

 

نشرت "BBC" تقريراً يفيد بأنه من الممكن أن تبدأ المملكة المتحدة في إعادة القوارب التي تقل مهاجرين عبر القنال الإنجليزي من المملكة المتحدة، في حال وافقت عليها وزيرة الداخلية البريطانية "بريتي باتيل".

وبحسب الصحيفة فإن الحكومة البريطانية سمحت لمسؤولي قوة الحدود باستخدام التكتيك الجديد، ولكن في ظروف محدودة فقط.  إلا أن فرنسا تعارض بشدة هذه الخطوة الجديدة،  قائلة إن هذا يعتبر اختراقاً للقانون البحري وتتهم فرنسا المملكة المتحدة بالابتزاز.

وبدوره قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني: "إن أي خطط ستكون "آمنة وقانونية" وستمتثل للقانون". ويأتي ذلك بعد أن عبرت أعداد متزايدة من المهاجرين القنال الإنجليزي في الأشهر الأخيرة، وحتى هذا الأسبوع عبر أكثر من 1500 شخص بالقوارب.

وأكدت مصادر حكومية لـ "BBC" أن فريقا من حرس الحدود يتدرب منذ شهور لبدء عملية إرجاع القوارب.  وهذا ما أزعج فرنسا لتقول: "إن هذه الخطوة تنتهك القانون البحري الدولي، الذي ينص على ضرورة إنقاذ الأشخاص المعرضين لخطر فقدان حياتهم في البحر".

واتهم وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانين" الذي التقى بـ "باتيل" يوم أمس الأربعاء لإجراء محادثات حول أزمة المهاجرين المملكة المتحدة بالابتزاز المالي. وكان يشير بذلك  إلى صفقة أبرمتها بريطانيا وفرنسا بشأن وعد بريطانيا بدفع 54.2 مليون إسترليني لفرنسا مقابل إجراءات إضافية مثل مضاعفة عدد دوريات السواحل.

ومن جانب آخر حثت المؤسسات الخيرية وزارة الداخلية على اتخاذ "نهج أكثر إنسانية ومسؤولية" تجاه طالبي اللجوء. وقالت منظمة العفو الدولية في بريطانيا إن للناس الحق في طلب اللجوء في البلاد".




 

السابق صحف بريطانية: "الأمير أندرو "يفرّ" إلى بالمورال لتجنب استلام أوراق تهمة "الاعتداء الجنسي"
التالي عاجل .. محكمة استئناف فرنسية تقضي بسجن رفعت الأسد عم الرئيس السوري أربع سنوات في قضية أصول جمعت بالاحتيال