عرب لندن

علقت صحيفة الجارديان البريطانية على قضية تطعيم الأطفال في بريطانيا قائلة إنه سيكون قرارا صارما للغاية، مضيفة أن اللجنة المشتركة للتحصين والتطعيم لن تدعم تطعيم جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما غير أنه يتعين الآن البحث في تأثير ذلك على المدارس.

ونسبت الصحيفة، في تحليل عبر موقعها الإليكتروني اليوم الأحد، إلى العلماء قولهم إنه قرار متوازن للغاية، حيث تساعد لقاحات (كوفيد-19) في تقليل العدوى والمرض ولا تخلو لقاحات كوفيد، مثل أي لقاح آخر في تاريخ الطب، من المخاطر، فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما يكون خطر الإصابة بكوفيد الخطير ضئيلا وكذلك خطر الاثار الجانبية للقاح.

وقالت الصحيفة إنه بعد الكثير من المداولات خلص مستشارو اللقاحات المستقلون التابعون للحكومة إلى أنه بناء على الأدلة هناك فائدة لتطعيم الأطفال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، لكن هذه الميزة اعتبرت هامشية للغاية حتى أن المستشارين لن يمنحوا الضوء الأخضر للتطعيم الشامل للأطفال الأصحاء في الفئة العمرية.

وأضافت الجارديان أنه بدلا من ذلك قامت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين بتوسيع نطاق المجموعة الحالية من 12 إلى 15 عاما المؤهلين للقاح كوفيد.

وإلى جانب الفئات الضعيفة الذين تم دعوتهم للحصول على جرعات، اعتمدت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين على أبحاث من الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل لتدرج الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب والرئة والكلى والحالات العصبية الرئيسية والمزمنة.

وسيكون الأطفال المصابون بأنيميا الخلايا المنجلية ومرض السكري من النوع الأول مؤهلين أيضا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب التوجيهات الجديدة سيكون حوالي 200 ألف من بين 4 ملايين من أطفال المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما مؤهلين للحصول على جرعات لقاح كوفيد . ومن أجل دعم قضيتها، أصدرت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين بيانات حول المخاطر التي واجهها الأطفال.

السابق بريطانيا تخصص 5,4 مليار جنيه إضافية للقطاع الصحي المنهك بسبب كوفيد
التالي نقص السائقين يؤخر برنامج التطعيم الشتوي ضد الإنفلونزا في بريطانيا