عرب لندن 

 

قالت صحيفة "Metro" إن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" قدم إجابة مطولة وغير مفيدة عندما سأله الصحفيون عن عدد البريطانيين الذين تركتهم بريطانيا في أفغانستان. وقالت الصحيفة إن رد جونسون يعتبر تهرباً من الإجابة.

وأشارت الصحيفة إلى أن جونسون أعطى إجابة متناثرة مكونة من 251 كلمة دون أن يجيب حقًا على السؤال عندما سئل عن عدد الأشخاص الذين تم تركهم هناك.

ويأتي ذلك بعد أن قال وزير الخارجية "دومينيك راب" أمام لجنة من النواب أمس إنه "غير واثق" من الرقم الحقيقي لعدد الأشخاص الذين تم تركهم في أفغانستان، لكن عدد مواطني المملكة المتحدة الذين تقطعت بهم السبل قد يكون من "منخفض إلى متوسط".

ووفقًا للأرقام الحكومية، تم ترك ما بين 800 و 1100 أفغاني مؤهلون للعودة إلى المملكة المتحدة، على الرغم من أن حزب العمال قال إنه على علم بـ 5000 حالة.

وقال جونسون للصحافة: "عندما ننظر إلى الأرقام التي ساعدنا في الكشف عنها وفي إجلائها فإننا نكون قد تجاوزنا الأرقام التي اعتقدنا أنها مؤهلة أصلا".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني خلال اللقاء على أن العمل الحقيقي الآن هو -شيئان يتعين علينا القيام بهما- أولاً: "علينا التأكد من أننا نواصل العمل مع المجالس المحلية القادمة لمساعدة اللاجئين في العثور على مكان للعيش فيه، والتأكد من أن أطفالهم وجدوا مدارس يذهبون إليها،  والتأكد من إمكانية دمجهم بشكل صحيح في اقتصاد المملكة المتحدة والمجتمع".

ثانيا: "علينا أن نتأكد من أننا على نفس المستوى مع طالبان أو السلطات الجديدة في كابول. ويجب أن يفهموا أنهم إذا كانوا يريدون التعامل مع الغرب، ومع  حلفائنا، فإن الأولوية الأولى بالنسبة لنا هي الممر الآمن لأولئك الذين يريدون المغادرة.



 

السابق بريطانيا.. مخاوف من زيادة أسعار المواد الغذائية بسبب نقص سائقي الشاحنات 
التالي وفاة بريطانية طعنا على يد حبيبها قبل أن يقدم على الانتحار