عرب لندن - لندن

حذر خبير بريطاني من احتمالية حدوث هجمة جديدة لفيروس كورونا في البلاد، وحث الحكومة على متابعة حملة طرح اللقاح عن كثب. 

وقال الدكتور كريس سميث، استشاري الأمراض الفيروسية والمحاضر في جامعة كامبريدج، أن قرار طرح جرعات معززة من اللقاح أمر يجب أن يدرس بعناية ودون تسرع.

وجاء ذلك بعد أن صرح وزير الصحة، ساجد جاويد أنه"واثق" من إمكانية بدء حملة توزيع الجرعة المعززة الشهر المقبل، رغم أن العديد من تقارير الخبراء تشير إلى حاجتهم للمزيد من الوقت للنظر فيها من الناحية العلمية. 

وبحسب بيانات يوم السبت، سجلت هيئة الصحة العامة في إنجلترا ما يزيد عن 32 ألف إصابة جديدة بالفيروس، فيما بلغ عدد الوفيات 104 حالة. 

وخلال حديث له عبر "بي بي سي" قال سميث: "كلنا نتفق أننا لا نستطيع القول بأن الوباء قد انتهى إلا عند انتهائه في جميع أركان العالم، وإلا فسيعود للواجهة مرة أخرى." 

وأضاف: "لا يجب علينا أن نفقد تركيزنا لأن ذلك سيؤدي لضياع العمل الجيد الذي قمنا به، وخصوصا إذا تأكدنا بأن الجسم يفقد مناعته لأن فعالية اللقاح تتراجع مع مرور الوقت." 

وأشار سميث إلى أن فصل الشتاء يعتبر "موسما حرجا"، ولهذا لم تتخذ اللجنة المشتركة للتطيعم والتحصين قرارا نهائيا حول الجرعة المعززة. 

ووفقا لخطة هيئة الخدمات الصحية NHS، تعتزم السلطات الصحية طرح الجرعة المعززة من لقاح كوفيد-19 اعتبارا من 6 سبتمبر، إلا أن الحكومة لم تعلن عن ذلك رسميا بعد. 

ووفقا لاستطلاع أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية، أفاد أكثر من ثلاثة أرباع البالغين من جميع الفئات العمرية أنهم يتطلعون للحصول على جرعة ثالثة من اللقاح. 

وازدادت نسبة الإقبال عند الفئات الكبيرة بالسن، إذ أبدى 96% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما اهتمامهم بالحصول على الجرعة المعززة. 

 

 

 

 

 

 

 

السابق دراسة علمية: اكتشاف أجسام مضادة تقضي على كل أنواع كورونا
التالي بريطانيا.. ثلثا "الشباب" الذين ماتوا  بسبب متحور دلتا لم يتلقوا اللقاح المضاد لكورونا