عرب لندن 

 

قال وزير الصحة البريطاني "ساجد جاويد" إن برنامج تعزيز لقاح كورونا في المملكة المتحدة سينطلق من الشهر المقبل أي في "سبتمبر". وأشار "جاويد" إلى أنه غير متأكد من موعد البدء بالضبط حيث كانت الحكومة تنتظر "النصيحة النهائية" للجنة المشتركة للتطعيم والتحصين قبل المتابعة.

وبحسب "BBC" أكد جاويد على أن  الأولوية في إعطاء الجرعة المعززة ستعطى للأشخاص "الأكثر عرضة للخطر". وأشارت الحكومة أيضاً إلى أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان المخطط التعزيزي سيكون لجميع البالغين ، أم فقط لبعض الفئات الأكثر ضعفًا.

واقترحت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين "JCVI" مشورة  مؤقتة  أصدرتها الشهر الماضي، والتي تقول: "إن أكثر من 30 مليونًا من الأشخاص الأكثر ضعفًا - بما في ذلك جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا - يجب أن يتلقوا جرعة ثالثة".

في وقت سابق من يوم أمس قال عضو "JCVI" البروفيسور "آدم فين": " غالباً ستعطى الجرعات المعززة للأشخاص المعرضين للخطر بشكل أكبر، إلا أنني أعتقد أننا بحاجة إلى مزيد من الأدلة قبل أن نتمكن من اتخاذ قرار حازم بشأن برنامج تعزيز أوسع بكثير".

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي انتقدت فيه منظمة الصحة العالمية رغبة الدول الغنية بتقديم جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لمواطنيها، في الوقت الذي تعاني فيه الدول الفقيرة من توفير حتى جرعة واحدة لمواطنيها.




 

السابق دراسة بريطانية: متحورة دلتا لا تعترف باللقاح
التالي دراسة بريطانية: فايزر يفقد فعاليته بشكل أسرع من أسترازينيكا ضد المتحورة دلتا