عرب لندن

نشرت صحيفة التايمز مقالا لأمينة لون، مديرة مؤسسة “سارف” للعمل المجتمعي والبحوث، بعنوان “المسلمون في بريطانيا ودروس مستفادة من تجربة كوفيد -19”.

وتشير أمينة في مستهل مقالها إلى أن حصيلة وفيات كورونا في بريطانيا كانت مرتفعة بين مجتمعات الأقليات العرقية، بما فيها المجتمعات المسلمة.

واستحضرت الكاتبة كيف وجدت هذه المجتمعات نفسها مهدَدة في بداية تفشي الوباء، وكيف أدت شفافية المعلومات الرسمية والمبادرات الشعبية إلى تراجع شعور بالتشكك في سياسات الحكومة كان قد ساد في بداية تفشي الوباء.

ونوهت أمينة، في ما نقلته صحيفة "الرأي"، إلى استناد عدد من المؤسسات الإسلامية إلى أحاديث مأثورة عن النبي محمد (ص) لطمأنة المجتمعات المسلمة ودعم التدابير التي تتخذها الحكومة لمكافحة الوباء.

وأشارت الكاتبة إلى مركز العباس الإسلامي في برمنغهام، كأول مسجد في المملكة المتحدة يصبح مركزا للتطعيم باللقاحات ونموذجا لغيره من المؤسسات الدينية الأخرى.

وقالت مديرة مؤسسة سارف، إن هذا الأسلوب الذي تعاملت به المجتمعات الإسلامية في بريطانيا مع الوباء إنما يعكس إرادتها الجادة في القيام بدورها.

ولفتت الكاتبة إلى ما أظهره الوباء في تلك المجتمعات من تكافُل وتعاطف مع الأسر المصابة. وقالت إن المسلمين البريطانيين، شأنهم شأن كل البشر حول العالم، يعتمدون على كونهم جزءا من نسيج مجتمعي متآلف يشدّ بعضه بعضا.

السابق دراسة جديدة: ارتفاع نسبة المدخنين الشباب خلال الإغلاق الأول في إنجلترا
التالي كلب "بولدوغ" يهاجم صبيا في الرابعة من عمره خارج متجر سينسبيري