عرب لندن 


 

تلقى الطفل البريطاني "إدوارد" البالغ من العمر أحد عشر شهرًا، والمصاب بحالة طبية "مميتة" أغلى دواء في العالم، وهو علاج جيني جديد يدعى "Zolgensma" في مستشفى شيفيلد للأطفال. وتبلغ قيمة الدواء  1.79 مليون جنيه إسترليني. 

وبحسب "BBC" جاء ذلك بعد نجاح حملة أطلقها والداه، لمساعدته في علاجه من ضمور عضلي حاد في العمود الفقري "SMA"، وهو نقص في البروتين الحيوي الذي يساهم في تنمية العضلات.

وقالت والدته "ميغان ويليس"  البالغة من العمر 29 عاماً إنها لا تصدق أن ابنها استطاع أن يتلقى هذا الدواء باهظ الثمن، وعبرت ميغان عن حماسها وامتنانها لمنح ابنها الدواء الذي يحتوي على نسخة طبق الأصل من الجين المفقود لديه "SMN1".

وتم علاج الطفل إدوارد بعد أن وافقت هيئة الصحة العامة في إنجلترا "NHS" على إعطائه إياه، على الرغم من قول الصحة سابقًا إنه يجب استخدام العلاج للأطفال دون سن ستة أشهر أو الذين لم يتم علاجهم بالفعل. إلا أن الصحة قالت لاحقاً إنها ستتخذ قرارات الموافقة أو الرفض بناءً على كل حالة وحاجتها للدواء. 

وأشارت والدة الطفل أنهم حاولوا جمع الأموال بشكل خاص من خلال حملة أطلقوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبدأوا في تنظيم احتجاج قبل منحهم الموافقة. وقالت: "ناضلنا لفترة طويلة من أجل هذا العقار". 

ويولد حوالي 65 طفلاً مصابين بضمور العضلات الشوكي في إنجلترا كل عام. وقال استشاري طب أعصاب الأطفال في مستشفى شيفيلد للأطفال الدكتور "مين أونج": "إن إدوارد الطفل الخامس الذي عالجته المستشفى بالعقار".



 

 

السابق تحقيق: "مدرسة داخلية "كاثوليكية" كانت مأوى للرهبان المتحرشين في بريطانيا"
التالي "بلايستيشن 5" تعود للأسواق البريطانية هذا الشهر