عرب لندن - لندن

أعلنت الحكومة البريطانية عن تطبيق نظام إشارات المرور لاستعادة السفر في مايو الماضي، بهدف إعادة فتح السفر الدولي. 

وصنفت الحكومة البلدان إلى 3 تصنيفات أساسية هي "الأخضر" و"الأصفر" و"الأحمر" قبل أن تضيف تصنيفين جديدين وهما "قائمة المراقبة الخضراء" و"قائمة الأصفر-بلس". 

وأدى نظام إشارات المرور لحدوث فوضى بين صفوف البريطانيين الذين كانوا يطمحون لقضاء عطلة صيفية تعوضهم عما فاتهم بسبب الجائحة. 

إذا متى سيتم إيقاف العمل بهذا النظام؟ 

لا توجد في الوقت الحالي أي علامة تشير على نية الحكومة بتعليق العمل بنظام الإشارات المرورية للسفر الآمن، إذ تقول الكحكومة أنها لا تزال تتبع نهج الحذر فيما يتعلق بالسفر. 

وانتشرت التقارير التي تفيد اعتزام بوريس جونسون إضافة تصنيف سادس إلى قوائم السفر، إلا أنه أعلن التراجع عن الخطوة الأسبوع الماضي. 

وحاول الوزراء الضغط لإضافة تصنيف جديد ليحذر المسافرين من أن بعض الوجهات قد تتحول "لحمراء" في أي وقت، إلا أن منتقدي هذه الخطوة حذروا من أنها ستتسبب في المزيد من التعقيد.

وبدوره، قال رئيس الوزراء أنه يأمل في جعل نصائح العطلات "بسيطة قدر الإمكان". 

وقال ويلي والش، المدير العام لاتحاد السفر الجوي الدولي يوم الخميس: "أعتقد أن نظامًا أبسط هو بالتأكيد ما هو مطلوب لتجنب ارتباك العملاء ولتوفير الثقة واليقين للأشخاص الذين يرغبون في السفر." 

و قال داني كالاهان، رئيس تحالف قطاع السفر: "أشعر بخيبة أمل شديدة، لكنني لست مندهش لعدم رؤية أي تخفيف على القيود المفروضة على دول أمريكا اللاتينية."

وأضاف: "نحن نرى بوضوح أن القائمة الحمراء شيء يكاد يكون من المستحيل الخروج منه، ما لم تحاول الحكومة إبرام صفقة تجارية ما." 

ويشتمل نظام الإشارات المرورية الحالي للسفر على 5 تصنيفات هي: 

1- القائمة الخضراء: لا يشترط على العائدين منها الدخول في الحجر الصحي، إلا أنها تلزم المسافرين بالخضوع لاختبار كوفيد-19 قبل الوصول وفي اليوم الثاني بعد الوصول. 

2- قائمة المراقبة الخضراء: قواعدها لا تختلف عن القائمة الخضراء، إلا أن البلدان المدرجة ضمنها معرضة لخطر الانتقال للقائمة الصفراء في أي وقت. 

3- القائمة الصفراء: يتعين على العائدين من البلدان المدرجة ضمنها الدخول في الحجر الصحي لمدة 10 أيام وإجراء 3 اختبارات للكشف عن كوفيد-19، قبل الوصول وفي اليوم الثاني بعد الوصول وفي اليوم الثامن بعد الوصول. ويستثنى من هذه القواعد الأشخاص الذين تلقوا جرعات اللقاح كاملة. 

4- القائمة الصفراء- بلس:  قواعدها لا تختلف عن القائمة الصفراء، إلا أنها لا تعفي الأشخاص الذين تلقوا جرعات اللقاح. وتشمل هذه القائمة في الوقت الحالي فرنسا فقط. 

5- القائمة الحمراء: يمنع السفر غير الضروري إلى البلدان المدرجة ضمن هذه القائمة، ويتعين على العائدين منها الدخول في الحجر الصحي لمدة 10 أيام في الفنادق التي خصصتها الحكومة وإجراء 3 اختبارات الكشف عن كوفيد-19.

وتقوم الحكومة بمراجعة نظام الإشارات الضوئية كل ثلاثة أسابيع، كان آخرها يوم الأربعاء، 4 أغسطس، مما يعني أن المراجعة القادمة قد تحدث في 25 أغسطس. 

 

 

 

 

 

السابق ضابطة مسلمة تخضع للتحقيق بسبب تغريدات ساخرة حول هجمات 11 سبتمبر
التالي وزارة الداخلية تسجل 70 حادث عنصري بحق اللاجئين على يد اليمين المتطرف