عرب لندن 


ألغت مستشفى "بلفاست ترست" بعض عمليات زرع الكلى "الضرورية"؛ والسبب عدم توفر عدد كافٍ من الممرضات لدعم الجراحين، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبحسب "BBC" فإنه وعلى الرغم من توفر عدد كاف من الكلى "الصحية" من متبرعين متوفين، إلا أن المستشفى رفضتهم؛ لأن المستشفى لن يستطيع إجراء العمليات دون عدد كافٍ من الموظفين.

واعتذرت المستشفى عن ذلك وألقت باللوم على نقص الموظفين في ظل زيادة أعداد مرضى كورونا  في المستشفيات. ويأتي إلغاء عمليات الزرع بعد أن ألغت بعض الصناديق الصحية عمليات جراحية للسرطان في نهاية شهر يوليو. 

وقالت الكلية الملكية للجراحين يوم أمس الإثنين: "كان من الممكن جداً أن تتجنب المستشفى هذه الإلغاءات". وقال صندوق بلفاست الصحي إنه تعرض لـ "ضغط كبير" حيث يتم إدخال المزيد من الأشخاص المصابين بـكورونا إلى وحدات العناية المركزة.

وأضاف صندوق بلفاست أنه يتعين عليه اتخاذ "قراراً صعباً" بإلغاء بعض عمليات زرع الكلى، في ظل أعداد كورونا المرتفعة جداً. وأوضح أن ذلك سمح للموظفين الذين يعملون في غرف العمليات بـ "المساعدة في وحدات العناية المركزة في هذا الوقت الصعب".

ويجدر بالذكر أنه تم إجراء عدداً قياسياً من عمليات زراعة الكلى في أيرلندا الشمالية العام الماضي  على الرغم من انتشار وباء كورونا، إلا أنه في "نوفمبر" تم تعليق نظام الزرع بسبب الضغط المرتبط بكورونا على الخدمات  الصحية.

السابق الحكومة البريطانية تتراجع عن مقترح "المراجعة الدورية لقوائم السفر الصفراء"
التالي بريطانيا تلغي بعض الإرشادات الصارمة في تطبيقها الصحي لكورونا