عرب لندن

أكدت صحيفة غارديان أن رياضيا مسلما سيقود الفريق البريطاني المشارك في أولمبياد طوكيو، مشيرة إلى أن الحائز على الذهبية في سباق التجديف، محمد صبيحي، سيصنع التاريخ، اليوم الجمعة، بعدما أعلن عن كونه أول مسلم سيحمل العلم البريطاني في حفلة افتتاح الالعاب الأوليمبية، وستشاركه حنا ميلز التي تعتبر من أنصار المحيطات النظيفة ومنع استخدام البلاستيك في الرياضة.

وهذه أول مرة سيشارك فيها المتنافسان في حمل العلم بعدما أعلنت اللجنة الدولية للألعاب الاوليمبية العام الماضي أن كل لجنة ألعاب أوليمبية وطنية تستطيع ترشيح لاعب ولاعبة لحمل العلم الوطني.

وعبر صبيحي، الذي اختير من مدرسته في كينغستون للتدريب في برنامج تجديف خارج إطار المدارس التقليدية الحكومية عن فخره باختياره. وقال :"هذا شرف .. هذه لحظة هامة في الحركة الأوليمبية، وهذا أمر أشعر بالفخر العظيم به... ستكون تجربة غريبة والمشاركة في مناسبة افتتاح الألعاب الأوليمبية، وهذا العام وبجدول المسابقات هو أمر يمكن تحمله حتى لو لم أكن حامل الراية، وستكون لحظة خاصة وستكمل لغزي في الألعاب الأوليمبية".

تجدر الإشارة إلى أن محمد كريم صبيحي، من مواليد 1988 بكنغستون بلندن، لأب مغربي وأم بريطانية. وكان أول مسلم يشارك في سباق تجديف القوارب قبل أن يفوز بالذهبية في دورة ألعاب ريو الأوليمبية، ويقول هذا الرياضي الملتزم دينيا عن ذلك:"حصلت على ميدالية وحضرت حفلة الختام، وأن تحضر حفلة الافتتاح وتكون في مقدمة الفريق إلى جانب حانا ميلز هي ذكرى حياة لن أنساها".

السابق معرض بريطاني متنقل يعرض لوحات الفنانة السورية "سارة شمة" وعنوانه "العبودية الحديثة"
التالي بريطانيا.. القضاء ينتصر لطفل سوري تعرض للتشهير