عرب لندن - لندن
 
تدفقت عشرات العائلات البريطانية إلى مطار فارو للعودة إلى البلاد من البرتغال، اليوم الأحد، بعد إعلان الحكومة يوم الخميس، أن البرتغال سيعاد تصنيفها لتصبح ضمن دول القائمة "الصفراء".
وأعلنت الحكومة أن البرتغال ستضاف إلى القائمة اعتبارا من الثلاثاء، 8 يونيو، في الساعة الرابعة صباحا، مما يعني أن على العائدين حجر أنفسهم لمدة 10 أيام وإجراء اختبارين للكشف عن فيروس كوفيد-19. 
وقالت إحدى المسافرات ، التي كانت تزور والدها في البرتغال ، لقناة TVI البرتغالية: "لقد نقلنا رحلتنا إلى اليوم حتى نتمكن أنا وزوجي من العودة إلى العمل بمجرد عودتنا إلى المنزل."
وبموجب قواعد "القائمة الخضراء" الحالية، لا يحتاج المسافرون العائدون من البرتغال إلى عزل أنفسهم ويجب عليهم فقط إجراء اختبار الكشف عن كوفيد-19 في اليوم الثاني من وصولهم.
وقال وزير الصحة مات هانكوك أن السلالة الهندية "دلتا" من فيروس كورونا هي السبب الرئيسي لنقل البرتغال إلى قائمة الدول "الصفراء".
واضطر إعلان الحكومة الفجائي شركات الطيران إلى زيادة طاقتها من خلال القيام برحلات جوية إضافية من فارو وبورتو ولشبونة للتعامل مع التدفقات الجماعية. 
ومن جهته، انتقد تيم ألدرسليد ، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية، التي تمثل شركات الطيران البريطانية، الحكومة لفشلها في بتوفير نظام تحذير مناسب للسفر.
لكن الحكومة قالت أن البرتغال سجلت عشرات الحالات المصابة بمتغير دلتا في وأنه يتعين عليها التصرف بسرعة لعدم تعريض طرح اللقاح للخطر.
وفي بيان على الإنترنت ، قالت الحكومة: "وفقًا للبيانات المنشورة على GISAID ، تم تحديد 68 حالة من متغير دلتا المثيرة للقلق في البرتغال ، بما في ذلك حالات متغير دلتا مع طفرة إضافية قد تكون ضارة.
 
 
 
السابق مجلس مقاطعة كينت يرفع دعوى ضد وزارة الداخلية بسبب "فشلها" في توفير الرعاية للأطفال اللاجئين
التالي شميمة "عروش داعش": انضممت للتنظيم حتى لا أبقى وحيدة بعد مغادرة صديقاتي إلى سوريا