عرب لندن

لم تسجل السلطات الصحية البريطانية، الثلاثاء، أي وفاة اضافية بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وذلك للمرة الاولى منذ 30 تموز/يوليو 2020، علما أن المملكة المتحدة لا تخفي قلقها من ارتفاع عدد الاصابات المرتبطة بمتحور دلتا.

وغالبا ما تكون الحصيلة في بداية الأسبوع منخفضة بشكل غير عادي بعد عطلة نهاية الأسبوع بسبب تأخيرات في تسجيل عدد الإصابات والوفيات (كان الاثنين عطلة رسمية).

وهذا الانخفاض في عدد الوفيات هو مع ذلك خبر جيد للبلد الاكثر تضررا بالوباء في أوروبا، مع نحو 128 ألف وفاة بفيروس كورونا.

ويأتي ذلك نتيجة فترة إغلاق طويل وحملة تحصين واسعة النطاق بدأت في كانون الأول/ديسمبر سمحت بإعطاء جرعة أولى لأكثر من 39 مليون شخص (74,9 % من السكان البالغين) وجرعة ثانية لأكثر من 25 مليونا (48,9 % من البالغين).

وأظهرت آخر حصيلة رسمية أن البلد احصى الثلاثاء 3165 إصابة جديدة (العدد الاجمالي بات يناهز 4,5 ملايين إصابة) في زيادة مقارنة بالاسبوعين الفائتين.

وبعد إغلاق طويل وصارم خلال الشتاء، شهدت البلاد تحسنا في الوضع الصحي سمح لها بتخفيف القيود لكنها تواجه حاليا زيادة في عدد الإصابات يعزى جزء كبير منها إلى انتشار النسخة المتحورة من فيروس كورونا "دلتا" التي ظهرت في الهند.

وفي الأيام الأخيرة، ازداد الضغط على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإبطاء عملية تخفيف الإجراءات تدريجا ما قد يؤدي إلى إرجاء رفع عدد من القيود كان مقررا في 21 حزيران/يونيو.

وقال ناطق باسم داونينغ ستريت الثلاثاء "سنواصل تقييم البيانات ومراقبتها على أساس يومي" مشيرا إلى أن جونسون سيتحدث عن هذا الموضوع الأسبوع المقبل.

السابق منظمة الصحة العالمية تصنف 4 سلالات متحورة من فيروس كورونا "بالمثيرة للقلق"
التالي بريطانيا تسجل حالة وفاة واحدة بكوفيد-19 والمؤشر في انخفاض