عرب لندن - لندن

 

أنفقت السيدة البريطانية ساندرا نورمان وعائلتها قرابة 5000 جنيه إسترليني لحجز صفقة سفر شاملة في إحدى الفلل على جزيرة رودس اليونانية في نهاية شهر مايو. 

إلا أن نظام "إشارات المرور" الحكومي، أدرج اليونان ضمن قائمة الدول "الصفراء"، مما يعني أن على العائدين منها حجر أنفسهم لمدة 10 أيام ثم الخضوع لاختبارين كوفيد-19. 

ودفع هذا الأمر ساندرا بالتواصل مع وكيل السفر لتأجيل الحجز بنفس التواريخ للعام المقبل - 2022-، إلا أن الشركة رفضت تغيير الحجز أو إصدار إشعار الدائن، مما يعني أن ساندا قد تخسر جميع ما أنفقته إذا لم تسافر في الموعد. 

وقام عدد من الأشخاص الذين حجزوا رحلاتهم منذ العام الماضي لصيف 2021، بالتواصل مع برنامج "You and Yours" الذي يبث عبر راديو 4، لعرض مشكلتهم بأنهم أمام خيارين، إما تحدي تحذيرات الحكومة من السفر إلى دول تلك القائمة، أو خسارة جميع ما أنفقوه مسبقا. 

وعلى الرغم من تقدم العديد من الأشخاص بالشكاوى، إلا أن شركات السفر مصرة على موقفها بإعادة الأموال لهم أو تغيير مواعيد الحجوزات. 

وجاء ذلك بعد أن رفعت بريطانيا رسميا القيود المفروضة على السفر الدولي يوم الإثنين. 

وأدرجت بريطانيا 12 دولة ضمن القائمة "الخضراء"، إلا أن بعض الوجهات السياحية المفضلة للبريطانيين مثل فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وكرواتيا لا زالت مصنفة كدول "صفراء". 

وبالنسبة لساندرا وعائلتها، قضاء 10 أيام في الحجر الصحي أمر غير متاح لأنها وأفراد عائلتها يعملون في وظائف تتطلب وجودهم في نفس موعد عودتهم من السفر. 

وقالت الشركة التي حجزت ساندا إجازتها من خلالها لبرنامج "You and Yours": "نصيحة الحكومة بشأن الوجهات المصنفة "صفراء" ليست تشريعًا، وبينما نتعاطف مع أولئك الذين قد يختارون عدم السفر الآن بسبب متطلبات الدخول التي يواجهونها عند العودة إلى المملكة المتحدة، فإننا لن نتمكن من إعادة أموالهم لهم وعليهم المطالبة بالتعويض من شركات التأمين على السفر."

ووافقت الشركة على إجراء استثناء في لساندرا نورمان، وعرضت عليها تغيير الحجز إلى نفس التواريخ من العام المقبل وأصدرت قسيمة بقيمة الفيلا والتي يمكنهم استخدامها لإعادة الحجز بمجرد توفر حجوزات 2022 .

 

 

 

 

 

 

السابق بريطانيا تقود أول تجارب سريرية على مستوى العالم لتقديم جرعة تعزيزية من لقاح كوفيد-19
التالي بريطانيا.. تراجع معدلات البطالة