المحامي أحمد الترك: مدير منصة المحامون العرب

يجيز القانون البريطاني احتجاز الشخص المشتبه به في مركز الشرطة لمدة تصل لـ 24 ساعة، قبل توجيه الاتهام له بشكل رسمي، أو إطلاق سراحه. إن لم تتمكن الشرطة خلال الساعات الأربع والعشرين من توجيه الاتهام بشكل رسمي، يحق لها احتجاز المتهم لغاية 36 ساعة أو 96 ساعة إن كان المشتبه متهم بجريمة خطيرة مثل القتل. أما إن كان المتهم محتجزا بموجب قانون الإرهاب، فيمكن للشرطة احتجاز المتهم لغاية 14 يوم بدون ان توجه له الاتهام الرسمي.

متى يمكن أن يطلق سراح المحتجز بكفالة؟

يمكن للشرطة أن تطلق سراح المتهم بكفالة إن لم يكن لديها أدلة كافية لتوجيه الاتهام الرسمي له ولا يتوجب على المتهم دفع مبالغ مالية مقابل الكفالة، لكن يتوجب عليه العودة إلى مركز الشرطة بتاريخ لاحق لاستكمال استجوابه.

لو خشيت الشرطة أن المحتجز قد يرتكب مخالفة أخرى أو أنه لن يحضر للمحكمة أو سيقوم بإخافة الشهود أو سيعيق سير العدالة، فعندها لن تقوم بإطلاق سراحه وستحوله إلى المحكمة مباشرة. وفي حال أطلقت سراح المتهم بكفالة، فيمكن أن تفرض عليه شروطا، مثل منع التجول ليلاً أو التوقيع بمركز الشرطة بأوقات محددة.

ماذا يجري بمركز الشرطة؟

ستقوم الشرطة بأخذ صور للمتهم، وكذلك بصمات الأصابع وعينة من الحمض النووي. وسيتم قراءة الحقوق القانونية للمتهم المتاحة له خلال فترة احتجازه وهي:

  1. الحصول على مشورة قانونية مجانية

  2. إبلاغ شخص أنه محتجز

  3. قراءة قانون الممارسة الذي يحكم عمل الشرطة المسمى PACE

  4. إن كان المحتجز شخصا أجنبيا، فيحق له إبلاغ سفارة بلاده

  5. إن كان المتهم لا يتحدث اللغة الانكليزية، فيتم إحضار مترجم رسمي.

إن اختار المتهم الحصول على مشورة قانونية، فيتم استدعاء المحامي المناوب ويتم إعطاء ملخص على التهم التي تعتزم الشرطة توجيها للمتهم، ويتاح للمحامي الجلوس على انفراد مع موكله لاطلاعه بما أخبرته به الشرطة.

على من يقع عبء إثبات التهم؟

يختلف عبء إثبات القضية أو التهمة في القانون الجنائي عن القانون المدني، ففي القانون المدني، يكون عبء الإثبات هو المقاربة أو الموازنة بين الاحتمالات،، أما في القضايا الجنائية فإن الشرطة عليها أن تثبت بما لا يدعو لأي شك محتمل أن المتهم قد ارتكب المخالفة أو الجناية التي ترغب في أن توجه له الاتهام به، لذلك إن تبين لدى محامي الدفاع أن الشرطة ليس لديها أدلة كافية لإثبات التهمة على المتهم، أو أن موقع المتهم سيكون صعباً لو تحدث مع الشرطة، فقد ينصحه المحامي بالتزام الصمت والاكتفاء بتأكيد اسمه وعنوانه، وبعدها يجيب على كل سؤال أنه ليس لديه تعليق No Comment

التحذير الرسمي Caution

يتوجب على الشرطة إعطاء التحذير الرسمي للمتهم قبل توجيه أي سؤال أو استجواب له، وينص التحذير على ما يلي "لا يتوجب عليك قول أي شيء، ولكن قد يضر بدفاعك إن لم تذكر عندما تسأل شيئاً قد تعتمد عليه في المحكمة، أي شيء تقوله قد يقدم كقرينة أو دليل".

بعد إتمام المقابلة،، تقوم الشرطة بعرض القضية على المدعي العام وهو يقرر هل يتم المضي قدماً بالقضية وتوجيه الاتهام أو إسقاط التهمة وعدم المضي قدماً أو إطلاق سراح المتهم بكفالة لتاريخ لاحق.

www.arablawyers.co.uk 

السابق الدكتور آدم بطاينة ضيف مي عابد للحديث عن الصيام والصحة العامة
التالي برنامج "قضايا اجتماعية تخص المغتربين" يستضيف زينة الحلبي للحديث عن أهم النصائح لصيام صحي