عرب لندن - لندن 

استضافت مي عابد، مقدمة فقرة "قضايا اجتماعية تخص المغتربين" التي يقدمها موقع عرب-لندن، الأستاذة زينة الحلبي، أخصائية التغذية العلاجية، للحديث عن "أهم النصائح الغذائية لصيام صحي". 

وناقشت الحلبي كيفية اتباع نظام صحي في رمضان لتسهيل الصيام دون الشعور بالتعب والوهن وبدأت بالحديث عن أبرز فوائد الصيام ومنها تحسين الصحة العامة وتقوية جهاز المناعة. 

 اختلاف وقالت الحلبي أن الصيام يؤدي إلى تغيرات فسيولوجية في جسم الإنسان واختلاف في مستويات الدم إضافة إلى المؤشرات الحيوية بمجرد الدخول في حالة الصيام والتي تبدأ بعد 8 ساعات من تناول آخر وجبة. 

و شرحت الحلبي بأن الجسم يعتمد على الطاقة من مخزون الجلوكوز في الجسم والذي ينتجه من الطعام، وعندما يفرغ هذا المخزون، يقوم الجسم بتكسير الدهون لإمداد نفسه بالطاقة، الأمر الذي يؤدي إلى نقصان الوزن. 

ونصحت زينة الأشخاص بتناول التمر أولا عند الإفطار لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويساعد في رفع مستويات السكر بالجسم بشكل تدريجي ومن ثم شرب المياه ومن ثم تناول الحساء بأنواعه. 

وأشارت إلى أهمية وجبة السحور للصائم، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإكمال اليوم بالشكل المطلوب، وأهمية أن تحتوي الوجبة على الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والخبز الأسمر. 

وردا على التساؤلات المتعلقة بتأثير الصيام على المناعة خصوصا في ظل الوباء الذي يعيشه العالم، قالت الحلبي أن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن الصيام يساعد الجسم على إنتاج خلايا دم بيضاء جديدة والتي بدورها تحمي الجسم من العدوى، فيما تقول دراسات أخرى بأن الصيام لا يؤثر على المناعة أبدا. 

 

لمشاهدة الحلقة كاملة: 






 

السابق شؤون قانونية.. الاحتجاز لدى الشرطة البريطانية
التالي سلسلة متاجر "سينزبيري" تسحب هذا النوع من التمور بسبب تلوثها بالتهاب الكبد الوبائي