عرب لندن

 

عبّر الباحثون والعلماء عن قلقهم بشأن قدرات كورونا على التطور والتحور، وصعوبة التكهن أو استنتاج الطفرات التي تحدث للفيروس خلال هذه الموجة، تزامنا مع ارتفاع معدلات الإصابة خلال الأسابيع الأخيرة في أغلب دول العالم.

وتحدث مجموعة علماء إلى صحيفة ا"independent"، حيث وصفوا أن ما يحدث بين الجنس البشري والتغيرات الطارئة على فيروس كورونا "بسباق التسلح"، وقال عالم الفيروسات في كلية لندن دينان بيلاي: "لا أحد يمتلك الجرأة للجزم بنهاية عمليات التطور والتحور لفيروس كورونا"، وأضاف أن " الفيروسات تأخذ وقتا أطول وربما سنوات لتطور نفسها وتكون قادرة على التكاثر داخل الجسد البشري".

وفي نفس السياق أضاف أستاذ التطور وعلم الفيروسات في جامعة أكسفورد أريس كاتزوركيس " هناك تغييرات تحدث دائما في جينات الفيروس، مهما اعتقد بعض العلماء بوجود حدود لتطور الفيروس". وأضاف في تعليقه على تطور كورونا أن " مساحة تطور هذه السلالة من الفيروسات تبدو هائلة".

واكتشف أكثر من سبعين مصابا بالسلالة الهندية داخل بريطانيا في الفترة الماضية، ويقول باحثون أنه لا أحد يستطيع الجزم بعد حول قدرة السلالة الهندية على تجاوز تأثير اللقاح أو الاستجابة له، حيث يعتقد بعض العلماء أنه يحتوي طفرة مزدوجة قد تساعده على تخطي أثر اللقاح.

 

 

السابق بريطانيا.. ملايين الأشخاص يتلقون الجرعة الثانية من اللقاح
التالي المملكة المتحدة تسجل 1882 إصابة جديدة بفيروس كورونا