عرب لندن 

 

حذرت لجنة حقوق الإنسان الأوروبية الوزراء من القرارات التي يدرسونها  والمتعلقة بـ"جوازات اللقاح" لتسهيل وتسريع وقت الفتح التدريجي للبلاد والذي يمكن اعتباره  تمييزاً غير قانوني "غير مباشر"، وقالت الهيئة إن اعتماد هذه الشهادات يزيد من خطر إنشاء "مجتمع من طبقتين".

وأضافت اللجنة أنه من غير المنطقي أن نسمح  لأصحاب العمل بقبول طلبات التوظيف بناءً على أخذهم للقاح وليس على ما لهم من امتيازات في سيرتهم الذاتية.

وحسب تقرير نشرته صحيفة "The Guardian"  قالت لجنة حقوق الإنسان: "هناك خطر تمييز "غير قانوني" على الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح لأسباب صحية مثلاً، وفي حال لم  يتم إثبات تبريراتهم لن يستطيعوا فعل أي شيء دون "جوازات اللقاح".

وجاءت هذه التحذيرات بعد  توضيح نشره وزير الصحة  "مات هانكوك" حول العاملين في مجال الرعاية، والذين سيتم رفض طلبات توظيفهم في دور الرعاية إذا لم يتلقوا اللقاح، رغم أن "هانكوك" أعلن في وقت سابق إلى أن نسبة كبيرة جداً من العاملين في  دور الرعاية في إنجلترا تلقوا اللقاح. 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الحكومة في وقت سابق: "إن تلقي اللقاح ليس إلزاميًا ومن التمييز أن يجبر أي شخص على تلقيه".

وبدوره أكد محامي التوظيف والتمييز في Leigh Day "ريان برادشو" أنه من الضروري على الحكومة الإفصاح عن تبريرات حقيقة وقوية لتأثير اللقاح على أعداد حالات كورونا. 

 

 

 

 

السابق بوريس جونسون يتعرض لضغط سعودي للتوسط في صفقة بيع ناد إنجليزي
التالي إسبانيا تستقبل أكثر من خمسة ملايين أجنبي ومن ضمنهم أكثر من 811 ألف مغربي