عرب لندن- لندن

 

انتشر مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي لمغربي مهاجر يعيش في بلجيكا، وهو يشترط على الراغبين في أداء الصلاة في المسجد، دفع مقابل مادي قبل الدخول. 

ووفقا لصحيفة "الأحداث المغربية" كان الشخص يتحدث باللهجة المغربية عن شروط غريبة لدخول المسجد وإقامة الصلاة فيه، إذ قال أن على المصلين دفع 50 يورو لصلاة الجمعة و 100 يورو لصلاة التراويح. 

وأثار الفيديو موجة جدل واسعة بعد أن حذر الشخص المعني الأشخاص من الحضور للمسجد دون دفع المبالغ المحددة. 

وكشفت الصحيفة أن الشخص المعني هو رئيس جمعية دينية في منطقة "هاربليك" القروية على الحدود البلجيكية الفرنسية. 

وأفادت أن المتحدث سيظهر في مقطع فيديو آخر ليوضح حقيقة المقطع الأول وليعلل ما جاء فيه، مضيفة أنه زعم بأن الفيديو قد سرب من داخل مكتب الجمعية قبل الاتفاق عليه. 

وجاء في الفيديو أن المعني قال بنبرة صارمة أن الشخص الذي لن يحمل معه 50 يورو، عليه ألا يتعب نفسه بالقدوم للصلاة. 

أما بالنسبة لصلاة التراويح والتي ستكلف 100 يورو لكل صلاة، قال المتحدث أن الصلاة ستقتصر على 15 شخص فقط بسبب إجراءات السلامة وسيتم تقسيم المصلين الذين دفعوا المبلغ المترتب عليهم إلى مجموعات. 

وفي حال تجاوز عدد المصلين 100 شخص، سيتم تقسيم ليالي رمضان على كل مجموعة، بواقع 5 أو 6 ليالي للمجموعة طيلة شهر رمضان. 

ودفعت ردود الأفعال السلبية على الفيديو برئيس الجمعية لإصدار فيديو آخر مستعجل، حاول من خلاله تبرير ما جاء في الشريط الأول، إذ ادعى أن الجمعية تحاول جمع أقساط لتسديد مبالغ مترتبة عليها بعد التأثير الاقتصادي السيء الذي خلفته جائحة كورونا.  

واستنكر المتابعون ما جاء في المقطع الثاني، قائلين أن المبالغ عالية جدا وأن الصلاة ستصبح مقتصرة على الأشخاص الذين يملكون المالي ولن تكون حقا للجميع. 

 

 

 

السابق مطعم كينغ: فلافل عربية بنكهة سودانية في لندن
التالي بريطانيا .. وفاة 19 من 79 شخصا أصيبوا بجلطات بعد تلقيهم لقاح استرازينيكا