عرب لندن- لندن 

 

كشفت صحيفة "إندبندنت" عن قيام قادة حزب المحافظين البريطاني بالتكتم على نتائج تحقيق حول العنصرية داخل الحزب على الرغم من أن العمل الرسمي عليه قد انتهى منذ حوالي شهرين. 

ووفقا للصحيفة، اعترف حزب المحافظين باستلام التقرير المتعلق بالتحقيق الذي أمر رئيس الوزراء، بوريس جونسون فتحه، إلا أن الحزب لم يحدد موعدا لنشره. 

ومن جهته، طالب حزب العمال بالإفراج الفوري عن نتائج التحقيق الذي تعهد جونسون بإجرائه خلال حملته لتولي رئاسة الوزراء، عام 2019. 

وفي رسالة وجهت إلى حزب المحافظين، قال أفضل خان، عضو مجلس العموم البريطاني: "هل يمكنكم الآن تأكيد ما إذا كان التحقيق قد انتهى، وما إذا كان سيتم نشر التقرير على الفور؟ لقد مر حوالي عامين على التزام رئيس الوزراء بإجراء تحقيق حول الإسلاموفوبيا في حزب المحافظين".

وقالت الصحيفة أن التحقيق الذي يدور حول الممارسات المتبعة داخل الحزب و المرتبطة بالإسلاموفوبيا، تعرض لانتقادات واسعة بسبب تركيزه الضيق على الشكاوى المتعلقة بالعنصرية عوضا عن النظر في مواقف أعضاء الحزب. 

وكشف أعضاء بالحزب للصحيفة أنهم كانوا قد وجهوا اتهامات لشخصيات اعتبارية في الحزب تتعلق بالعنصرية، إلا أن الفريق المكلف بالتحقيق أقصاهم. 

وكان سجاد كريم، العضو السابق في الحزب قد تحدث عن تجربته في التعرض لممارسات تصنف ضمن الإسلاموفوبيا من قبل أعضاء بارزين من ضمنهم وزير قائلا: من الصعب أن نرى كيف يمكنهم القيام بتحقيق مناسب أو تقرير دون الاتصال بالأشخاص الذين أصدروا اتهامات خطيرة".

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة نشرت تقريرا في الفترة الأخيرة حول العنصرية، قالت فيه أن المملكة المتحدة ليست عنصرية وأنها نموذج يحتذى به للدول ذات الأغلبية البيضاء في التعامل مع الأقليات العرقية. 

 

 

 

السابق بريطانيا .. إصابة 8 من رجال الشرطة جراء أعمال شغب في بلفاست
التالي بريطاني يفوز ب 122 مليون جنيه إسترليني في يانصيب "يورومليونز"