عرب لندن - لندن 

 

ينتظر البريطانيون في إنجلترا يوم غد الإثنين بفارغ الصبر، إذ يصادف بداية المرحلة الأولى من "خارطة الطريق" التي وضعها رئيس الوزراء، بوريس جونسون للخروج من الإغلاق الوطني الثالث. 

وابتداء من غد 29-3-2021، سيتمكن الناس من الجلوس في مجموعات مكونة من 6 أشخاص في الهواء الطلق فيما سيتم السماح للناس بمغادرة منازلهم لأي سبب بعد أن اقتصر الخروج على الأسباب الضرورية فقط. 

وعلى الرغم من تحديد الحكومة للتواريخ التي سيتم فيها استئناف عملية رفع القيود، إلا أنها أكدت عدم وجود ضمانات لتنفيذ ما جاء في الخطة بناء على ارتفاع أو اخنفاض معدلات الإصابة. 

وحددت الحكومة الفجوة بين كل مرحلة مدرجة في خارطة الطريق والمكونة من أربع مراحل، بخمسة أسابيع للتأكد من الوضع الوبائي. 

إليك قائمة بالأمور التي تستطيع القيام بها ابتداء من الغد: 

1- الالتقاء مع الأصدقاء والعائلة في الحدائق

دخلت قاعدة - الستة أشخاص- حير التنفيذ مجددا، إذ يستطيع ما مجموعه 6 أشخاص من نفس العائلة أو من عائلات مختلفة الالتقاء في الأماكن الخارجية سواء في الأماكن العامة أو حديقة المنزل الخارجية. 

وقال داوننغ ستريت، أنه يسمح للأشخاص بدخول منزل الغير لاستخدام الحمام أو للعبور إلى حديقة المنزل ولن يكون من المسموح قضاء الوقت داخل المنزل لأي سبب آخر. 

 

2- ممارسة الرياضة في الهواء الطلق

يسمح لمباريات كرة القدم الخماسية والجولف والتنس باستئناف العمل، فيما ستعفى الرياضات الجماعية من القيود المفروضة على عدد الأشخاص. 

 وسيسمح بإعادة فتح المرافق الخارجية مثل ملاعب التنس وكرة السلة وحمامات السباحة في الهواء الطلق.

ومع ذلك، سيتم تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي مع بقاء غرف تغيير الملابس مغلقة.

 

3- لم يعد عليك البقاء في المنزلسترفع الحكومة القيود التي تطالب الناس بالبقاء في المنزل، يوم غد، مما يعني أنك لن تحتاج لعذر مبرر للخروج. 

ولم تحدد الحكومة شرطا للمسافة التي يسمح للأشخاص بقطعها داخل بريطانيا، إلا أن الحكومة تنصح الناس بالبقاء في محيطهم المحلي. 

 

 

4- يجب أن تستمر في العمل من المنزل -إن أمكن- 

 

يجب على الأشخاص الذين يمكنهم العمل من المنزل الاستمرار في القيام بذلك، إذ تنص التوجيهات الحكومية على: "الاستمرار في العمل من المنزل إذا أمكن  وتقليل عدد الرحلات التي يقومون بها قدر الإمكان وتجنب التنقل في الأوقات والطرق الأكثر ازدحامًا".

 

5- لا يمكنك الذهاب إلى الحانة بعد

قررت الحكومة شمل قرار إعادة فتح قطاع الضيافة ضمن الخطوة الثانية من خارطة الطريق للخروج من الإغلاق والتي لن تتحقق قبل 12 أبريل، فيما لن يُسمح بفتح المرافق الداخلية للحانات والمطاعم والمقاهي حتى الخطوة الثالثة اعتبارًا من 17 مايو على أقرب تقدير.

 

لا تزال الإجازات في الخارج محظورة - لكن الإقامات قادمة

بموجب قواعد الإغلاق الحالية، يعتبر السفر إلى الخارج غير قانوني إلا في ظروف محدودة مثل العمل أو لحضور جنازة وقد يواجه أي مخالف غرامة بقيمة 5000 جنيه إسترليني. 

وحددت الحكومة 17 مايو، كأقرب موعد لاستئناف السفر إلى الخارج، لكن من المتوقع أن تراجع الحكومة القرارات المتعلقة بالسفر في أوائل شهر أبريل. 

 

 

 

 

 

 

 

السابق فضحية جنسية تطال رئيس الوزراء البريطاني تحوله من "الاسكندر العظيم" إلى "طفل لا يصلح للقيادة"
التالي اعتراضا على العنصرية.. تيري هنري يغلق صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي